عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

السيسي: مصر تواصل التحرك في مسار السعي لإيجاد اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة

 أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المساس بأمن مصر القومي خط أحمر، ولا يمكن اجتيازه، "شاء من شاء وأبى من أبى"، مشددا على أن الجنوح إلى السلام لا يعني السماح بالمساس بمقدارت ذلك الوطن، "الذي لن نسمح لأحد بأن يقترب منه".. موجها حديثه للمصريين بضرورة آلا يقلقوا بشأن قضايا المياه، قائلا "لا يليق بنا أن نقلق أبدا.. عيشوا حياتكم".



 

وقال الرئيس السيسي - في كلمة ارتجالية، خلال فعاليات المؤتمر الأول للمشروع القومي (حياة كريمة) لتنمية قرى الريف المصري - إن مصر تتعامل دائما في كل القضايا بعقل راشد وتخطيط عميق بعيدا عن الوهم أو دغدغدة مشاعر المصريين، معتبرا أن قلق المصريين بشأن موضوع المياه "مشروع".

وطمأن الرئيس السيسي بالقول "لدينا خيارات متعددة للحفاظ على أمن مصر القومي"، مؤكدا أن مصر تسعى لجعل نهر النيل، نهرا للشراكة والخير.

وتابع : "أكدنا دائما استعداد مصر لنقل الخبرات في مشاريع الكهرباء والإنتاج الزراعي لكل أشقائنا في القارة الإفريقية".

وشدد الرئيس السيسي على أن تحرك مصر في مجلس الأمن الدولي بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي جاء لوضع القضية على أجندة المجتمع الدولي، مضيفا أن مصر طالبت باتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

ولفت الرئيس إلى أن المشاريع التي تنفذها الدولة تستهدف الحفاظ على كل نقطة مياه. ووجه الرئيس السيسي، رسالة إلى الأشقاء في السودان وإثيوبيا بضرورة العمل على التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة، "لكي نعيش في خير وسلام".

وشدد على أن مصر أصبحت تمتلك من الأدوات السياسية والقوة العسكرية والاقتصادية ما يعزز من إنفاذ إرادتنا وحماية مقدراتنا. كما أكد الرئيس السيسي أن مصر القوية الديمقراطية والحديثة والمدنية هي التي تليق بالمصريين، معربا عن امتنانه للشعب المصري لما بذله من جهود سعيا لتحقيق البناء والتطوير. ووجه الرئيس السيسي - في كلمته - إلى الجيش والشرطة لما يبذلانه من جهود في خدمة الوطن. ولفت الرئيس إلى أنه انحاز والجيش المصري بشكل مطلق لإرادة الشعب المصري العظيم، مشيرا إلى أنه لم يخش إلا الله ولم يسع إلى تحقيق ذلك إلا من خلال العمل، مشددا على أن الشعب المصري أثبت عبقرية راسخة. وأعرب الرئيس عن سعادته وسط رموز الشعب المصري، وقال "واجهنا موجة إرهاب عاتية، واقتحمنا أزمات ومشكلات اقتصادية من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادية". وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي " إذا كنا نمتك ثقة في الله ثم في انفسنا ان احنا نبقى متصورين ان ممكن الهدم والتخريب والتدمير ده استثناء، انما البناء والتنمية والتعمير هو الأصل". وشدد الرئيس السيسي على أن مصر دائما مستعدة لنقل خبراتها والتعاون في مشاريع الكهرباء ومشاريع الإنتاج الزراعي للأشقاء في القارة الإفريقية، فمصر لديها قدرات مختلفة، متاحة للأشقاء الأفارقة شريطة عدم الاقتراب من المياه الخاصة بمصر. وأضاف الرئيس السيسي أن مصر لا تسعى - أبدا - للتهديد أو التدخل في شؤون الدول، لكنها تسعى - دائما - للتعاون والقبول بالتنمية التي ستنتج من توليد الكهرباء للإثيوبيين، مع التأكيد على أنه لا مساس بالمياه الخاصة بمصر. وأكد مواصلة مصر التحرك في مسار السعي لإيجاد اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) فيما يتعلق بعملية ملء وتشغيل سد النهضة. وأردف: إن مستقبل البلاد والشعوب يتم من خلال العمل والاتحاد، حيث إن "الدولة نجحت في مواجهة التحديات عندما كنا معا على قلب رجل واحد". واستطرد يقول أنه (الرئيس) والجيش في مقدمة المدافعين عن أي تهديد يواجه مصر، وقال "قبل ما يحصل أي حاجة لمصر، يبقى لازم أنا والجيش نروح علشان حاجة تحصل لمصر غير كدة مفيش". وطمأن الرئيس السيسي، المصريين، بأن الأمور ستكون على ما يرام، وأن خطط الدولة تسير بشكل مدروس بفضل الله، داعيا إلى نبذ القلق وعدم الالتفاف إلى أي أحاديث تغاير الواقع.. قائلا "كل الأمور تسير بخير بسلام وأمان.. وأرجو متسمعوش كلام حد؛ لكن أنا دائما صادق وأمين ومخلص معكم وشريف وأنا مازالت على العهد ده".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز