عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| نائب محافظ البنك المركزي يكشف قيمة قسط شقق التمويل العقاري

أوضح جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، قيمة القسط الشهري للشقق السكنية في مبادرة التمويل العقاري.



وقال نجم، خلال حواره ببرنامج على مسؤوليتي، عبر تقنية الـ zoom، مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على فضائية صدى البلد، إنه إذا كانت هناك شقة قيمتها 300 ألف جنيه، فالدعم المقدم من صندوق دعم الإسكان الاجتماعي يكون 32 ألف جنيه، ويكون المتبقى هو 268 ألف جنيه، وبعد دفع الـ 10% المقدم يكون المتبقي هو 241 ألف جنيهًا، يتم تقسيطها على 30 عامًا.

 

وأضاف نجم، أن القسط في هذه الحالة يكون 1020 جنيهًا، وذلك في حالة التقسيط على 30 عامًا، لافتا إلى أن هذا المبلغ يمكنه أن يوازي ما يدفعه المواطن إذا قام بتأجير شقة، فضلًا عن أن الإيجار يزيد كل عام بمقدار 10%.

 

أما في حالة أخذ المواطن شقة تقدر بمليون ومائة ألف جنيه، يكون مقدمها 15%، أي ما يقرب من 160 ألف جنيه، والباقي على 30 عامًا، بعد زيادة الـ 3% الفائدة، يكون القسط ما يقرب من 3800 جنيهًا، مؤكدًا أن هذا القسط ثابت طوال مدة القرض.

 

يذكر أن البنك المركزى أطلق رسميًا مبادرة للتمويل العقارى بتيسيرات كبرى تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقارى لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

 

وتنطبق المبادرة على محدودى الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

 

ربما هذا الفيديو يعجبك …

 

أما بالنسبة لمتوسطى الدخل المستفيدين من المبادرة، فيبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

 

أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة.

وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوى الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز