عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| الإسكان الاجتماعي: أصحاب المعاشات يمكنهم الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

قالت الدكتورة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن مبادرة التمويل العقاري يمكن لأصحاب المعاش الاستفادة منها.



وأضافت مي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع عزة مصطفى، أنه لأول مرة يستطيع أصحاب المعاش الاستفادة من مثل هذه المبادرات وحتى سن 75 عامًا.

 

وأوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن التمويل من قبل كان يقف عند سن الـ 60 عامًا ولكن نفذت لهم تيسيرات الآن.

وحول المهن الحرة، قالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي دعم التمويل العقاري، إنهم لهم جميع التيسيرات، والبنوك بدورها ستتحقق من الدخل، لافتًة إلى أنهم من الممكن أن يذهبوا إلى المحاسب القانوني، الذي يكتب لهم تقديرًا للدخل الشهري.

يذكر أن البنك المركزى أطلق رسميًا مبادرة للتمويل العقارى بتيسيرات كبرى تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقارى لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

وتنطبق المبادرة على محدودى الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بحيث يبغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

أما بالنسبة لمتوسطى الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة. وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوى الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل.

 

ربما هذا الفيديو يعجبك..

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز