عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فرقة "رسالة سلام" الدولية تحتفل بمرور 15 عامًا على تأسيسها

جانب من الحفل
جانب من الحفل

أقيم تحت رعاية وزارة الثقافة، متمثلة في صندوق التنمية الثقافية، ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، احتفالية "فرحة رسالة سلام"، بمناسبة مرور 15 عامًا من الإبداع والتميز والإصرار والصمود على تأسيس فرقة رسالة سلام الدولية، ومدرسة سماع بمركز إبداع بقبة الغوري، التي تعد بمثابة وثيقة فنية مصرية تجوب العالم، وقافلة السلام لفرقة رسالة سلام الدولية بقبةالغوري. 



 

تضمن الحفل تقديم مجموعة متنوعة من الاناشيد، منها "مولاي"، وفقرة لفرقة جنوب السودان، وإندونسيا "الله غفور"، ومن التراتيل القبطية "مقذمة التمجيد"، و"يا اللي انتا رايح للنبي" و"سيدنا النبي"، وأغنية اليونسكو باللغة الانجليزية وأغنية إيطاليا عن السلام في العالم. 

 

كما تم تكريم مجموعة متميزة من فريق عمل فرقة رسالة سلام، ومنها فرقة جنوب السودان وإندونيسيا واليونان، وقداما منشدي فرقة سماع، أبرزهم الشيخ أحمد حسن، وأحمد نافع وبلال مختار، أشرف عجاببي، وسهام إسماعيل مدير الفرقة، ومن التواتيل القبطية إبراهيم عياد ومن الترانيم الكنسية ماري ريتشارد. 

 

ووجه الفنان الدكتور انتصار عبدالفتاح، مؤسس ورئيس الفرقة، في بداية كلمته الشكر، لمجموعة العمل المخلصة التي عملت معه طوال رحلة فرقة رسالة سلام، ومنهم محمد عبدالواحد، وياسر العوضي وأحمد فتحي وأسامة جميل، وعلاء عيد ورضا ظريف. 

 

وأشار إلى أن فرقة سماع تعد مشروعًا قوميًا ودوليًا من 2006، وتضم فرقة سماع للإنشاد والموسيقى الروحية من التراث الإسلامي ومجموعة التراتيل والألحان القبطية من التراث القبطي والترانيم الكنائسية، والتي تنشد القوالب الكنسية الأوروبية، بالإضافة إلى مجموعة إندونيسيا داعي الندي للإنشاد، والترانيم البيزنطية، ومجموعة من الأصوات المتميزة من أقاليم مصر المختلفة، وورشة منشد الغوري ومدرسة سماع. 

 

وأشار الدكتور عبدالفتاح، إلى أن فرقة رسالة سلام الدولية تعد مشروعًا ثقافيًا وسياحيًا دوليًا، يرسخ لمفهوم الحوار الثقافي ويستثمره ليعكس ثراء وتنوع الثقافة المصرية، ويؤكد على جوهر الأديان المحبة والتسامح والسلام، وتفرد الشخصية المصرية بعمقها الثقافي والحضاري، كمنتج ثقافي مصري أصيل يتجاوز حدود الثقافات المختلفة، لخلق حالة من الإنسجام والتناغم والتفاهم والتواصل بين شعوب العالم بغض النظر عن اللون أو العرق أو الدين، والتعرف على على فنون ثقافات الشعوب المختلفة لفن السماع، من خلال ورش دولية تم تقديمها منذ عام 2008 وحتى 2021. 

 

واضاف: أن الفرقة تضم مشاركة عدد كبير من الدول المختلفة منها: “النرويج والهند وبراجواي وكوبا، وفرنسا وجورجيا واليونان وأمريكا وإسبانيا ورومانيا والبوسنة والهرسك وباكستان وتركيا وتونس والجزائر والمغرب والأردن والسودان وجنوب السودان والكونغو وبرازافيل وزامبيا والسنغال ونيجيريا وتتارستان وإندونيسيا وبنجلاديش والصين وإيطاليا وإنجلترا” وغيرها. 

 

وقال الدكتور انتصار عبد الفتاح، إنه تم تنفيذ هذه الورش بقبة الغوري، ومن خلال الورشة الدائمة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية وملتقى الأديان منذ الدورة الأولى 2008 بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة. 

 

ويذكر فرقة رسالة سلام الدولية وسماع للإنشاد والموسيقى الروحية تقدم بشكل مبدع ومتطور، من خلال رؤية فنية وبإسلوب جديد ومنهج خاص بالفنان انتصار عبدالفتاح، حيث يبرز من خلاله ثقافات الشعوب في فن السماع، كما تم تدشين أول منتخب دولي لفن السماع والمقامات الروحية في عهد الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة، وبالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة حسام نصار في الدورة الخامسة من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية عام 2012. 

 

كما سافرت فرقة رسالة سلام الدولية إلي النمسا  فيينا، وعرضت في أكبر كنائس فيينا  2010، والصين معرض أكسبو الدولي 2010  ألمانيا في أربع ولايات مختلفة، وتم عرض رسالة سلام في أكبر كنائس برلين، فرنكفورت  ميونيخ، فورسبورج  2012، وإيطاليا، روما الأكاديمية المصرية للفنون 2012، والفاتيكان تم العرض في أقدم كنيسة  ٤١٠٢ إنجلترا، في المتحف الوطني أمام حجر رشيد، وجامعة كامبريدج  2015 فرنسا، على مسرح اليونسكو، وكنيسة سان جيرمان عام 2011 و2015. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز