عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بسام راضي: الرئيس السيسي يشدد على ضرورة تطوير الصناعات الغذائية

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيري التموين علي مصيلحي والزراعة السيد القصير بحث بشكل رئيسي المخزون الاستراتيجي الخاص بالسلع والمنتجات الغذائية واللحوم الحمراء والبيضاء خاصة مع قرب العيد الأضحى المبارك.



وأضاف راضي - في مداخلة هاتفية مع قناة اكسترا نيوز اليوم الأحد - أن الجزء الثاني من الاجتماع ناقش فيه الرئيس السيسي ضرورة تطوير الصناعات الغذائية الوطنية على مستوى الجمهورية وإعادة تحديث وهيكلة الشركات وعلى رأسها شركتي قها وإدفينا لما لهما من شهرة في السوق المصري وإعادة إرجاعهما لسابق عهدهما لتوفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة للمواطنين.

وتابع أنه تم أيضا تم مناقشة التعاون مع كل من إندونيسيا وماليزيا في إنتاج زيت النخيل نظرا لزيادة الطلب عليه في العالم نظرا لأهميته في الصناعات الغذائية، مشيرا إلى أن مصر تستورد منه بشكل كبير مما يزيد تكلفة الاستيراد بالعملة الصعبة.

وأوضح أن هناك حاليا مشروع طموح بالتعاون مع الدولتين بحيث يكون هناك منطقة لوجيستية ومصنع لتصنيع زيت النخيل بعد استيراد المادة الخام وتكريرها وإنتاجها وتوزيعها هنا مع إمكانية تصدير الفائض. وأشار راضي إلى أنه تم مناقشة أيضا المنظومة الوطنية لإنتاج البذور المتطورة حاليا حيث أن دول العالم تتجه إلى تطوير الإنتاج الزراعي بشكل سريع جدا ومتطور ومن ضمن التطوير انتقاء البذور عالية الإنتاجية من حيث الكمية والإنتاج الجيد لمضاعفة إنتاجية الأفدنة.

وأكد أن هذا التخطيط يتواكب مع اتجاه الدولة لتعظيم الإنتاج الزراعي وهناك خطة قومية لإضافة رقعة زراعية كبيرة في مصر حيث جاري إضافة 2 مليون فدان في الدلتا الجديدة وتوشكى وشرق العوينات وفي سيناء ليصب كل هذا في منظومة الإنتاج الزراعي.

وأشار راضي إلى أن هناك توجيه من الرئيس السيسي بأن يكون هناك توطين للصناعة ونقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية لإحداث نقلة صناعية في مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز