عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

استشاري: من لديه نهجان وحساسية صدر عليه الذهاب لطبيب قلب لهذا السبب

قال الدكتور أحمد الوكيل، استشاري جراحة القلب بكلية طب القصر العيني، إن الشرايين التاجية هي  أكثر الأمراض التي تصيب القلب، وثاني مرض يصيب القلب يكون في الصمام المترالي، وخاصة في مصر.



وأضاف الوكيل، خلال حواره ببرنامج شارع القلب، والمذاع على فضائية الحدث اليوم، مع خالد صقر، أن الصمام المترالي يلعب دورًا محوريًا في استقبال الدم من الرئة للقلب، وأي مشكلة في هذا الصمام تؤثر بشكل مباشر على الرئة.

وأوضح أن الصمام المترالي مرتبط جدًا بأمراض الرئة، مشيرًا إلى ان الكثير من المرضى يشتكي من حساسية في الصدر، ويتناول أدوية للحساسية لعدة سنوات، وعند الكشف عليه نجد أن مشكلته تتمثل في الصمام المترالي، وهذا قد يحدث بسبب الذهاب إلى طبيب صدر، وليس إلى طبيب قلب.

ولفت استشاري جراحة القلب بكلية طب القصر العيني، إلى أن أعراض النهجان مشتركة ما بين طبيب امراض القلب وطبيب أمراض الصدر، وفي حال العلاج لفترة عند طبيب الصدر، وعدم حدوث أي نتيجة ، فلا بد من الذهاب إلى طبيب قلب.

واستطرد الوكيل، أن الصمام المترالي مثل أي صمام يسمح بانتقال الدم في اتجاه واحد، وأحيانًا يحدث له ضيق، وهذا يؤدي إلى تجمع الدم في الرئة، مما يؤدي إلى ما يسمى بالماء على الرئة، وهذه الحالات ليست قليلة، ومن الممكن علاج هذا الأمر ببعض العلاجات، وأحيانًا أخرى بتدخل جراحي.

 

وأوضح أنه في حالة مرور الدم في الصمام المترالي في اتجاهين، هذا قد يؤدي إلى حدوث حالة نهجان، ويتميز هذا الأمر من خلال الأشعة، ومن ثم تحديد العلاج المناسب.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز