عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"جيهان السادات".. نموذجا للمرأة المصرية في مساندة زوجها "بروفايل"

جيهان السادات
جيهان السادات

توفيت، صباح اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عن عمر ناهز 88 عاما، بعد صراع مع المرض.



 

ونعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث وأعاد لها العزة والكرامة.

 

نبذة عن السيدة جيهان السادات

 

- جيهان صفوت رؤوف وهي زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام.

- ولدت جيهان صفوت رؤوف بمدينة القاهرة، في 29 أغسطس عام 1933، وهى ابنة الطبيب صفوت رؤوف، والبريطانية " جلاديس تشارلز كوتريل".

- حصلت على بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام1980 ، دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986،  ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

 

- هي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الامريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

- كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

 

- تزوجت من الرئيس الراحل محمد انور السادات في 29 مايو 1949، وأنجبت منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال.

- شاركت جيهان زوجها الرئيس الراحل انور السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر  بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981 . 

 - هي أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري.

- كان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة.

- أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 197 الى 1981.

- لها مؤلفات منها كتاب «سيدة من مصر» وهي تحتوي على مذكراتها وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات، وكتاب املى فى  السلام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز