عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

اليابان تعلن حالة الطوارئ في طوكيو خلال الأولمبياد

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

أعلنت اليابان فرض حالة الطوارئ الصحية في العاصمة "طوكيو"، خلال دورة الألعاب الأولمبية، وذلك لمكافحة وباء كورونا المستجد. 



 

 

وتقام أولمبياد طوكيو المتعثرة بين 23 يوليو الجاري و8 أغسطس المقبل، وسط زيادة حالية للإصابات بفيروس كورونا في اليابان.  

 

ومن جانبه، صرح رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا للصحفيين، بأن حالة الطوارئ ستعود في طوكيو بدءا من 12 يوليو الجاري وحتى 22 أغسطس المقبل، وذلك بعدما شهدت البلاد ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات، مضيفا: "مع الأخذ في الاعتبار تأثير متغيرات فيروس كورونا، وعدم السماح بتفشي العدوى مرة أخرى في البلاد، نحتاج إلى تعزيز إجراءاتنا المضادة"، متابعا: "ونظرا للوضع سنعلن حالة الطوارئ في طوكيو". 

ويجتمع المنظمون والمسؤولون حاليا لاتخاذ "قرار صعب للغاية"، بشأن السماح للمشاهدين المحليين بحضور دورة الألعاب الأولمبية. 

كما ورد أن المنظمين يفكرون في منع حضور الجماهير جميع الألعاب الأولمبية. ومن المتوقع أن يعقد مؤتمر صحفي في تمام الساعة 22:45. 

وفي سياق متصل، قالت سيكو هاشيموتو، رئيسة برنامج طوكيو 2020، في بداية المحادثات: "نحتاج إلى إصدار رسالة قوية وسهلة الفهم من وجهة نظر منع المزيد من انتشار الفيروس"، مضيفة: "سيكون ذلك قرارا صعبا للغاية".

ويأتي فرض حالة طوارئ جديدة في طوكيو عقب زيادة حالات الإصابات اليومية الجديدة في المدينة إلى 920، وهو أعلى مستوى منذ منتصف مايو. 

كما جاء الإعلان عقب اجتماع عقد بين كل من اللجنة المنظمة، والحكومة، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، الذي وصل مؤخرا إلى اليابان. 

جائحة كورونا في اليابان بدأت موجة جديدة من الإصابات بوباء كورونا في أبريل، ولكن بشكل عام كان عدد الحالات في البلاد منخفضا نسبيا، وعدد حالات الوفاة حوالي 14,900. 

وورد أن اليابان سجلت 2180 حالة إصابة جديدة أمس الأربعاء، من بينهم 920 في طوكيو، وهو أعلى مستوى منذ منتصف مايو. 

وكان طرح التطعيم في اليابان بطيئا، وتم تطعيم ما يزيد قليلا على 15% من المواطنين. وهناك قلق متزايد بشأن تهديد متغير دلتا. 

وفي طوكيو وأوساكا، المدينتان الأكثر تضررا من الطفرة الأخيرة، تأمل السلطات في أن يتم تطعيم المواطنين فوق سن الـ65 بشكل كامل بحلول نهاية يوليو الجاري. 

وتم حظر دخول الأجانب من 159 دولة إلى اليابان، من بينهم بريطانيا. 

هل الشعب الياباني يريد الألعاب الأولمبية؟ 

هناك الكثير من المعارضين لانعقاد دورة الألعاب الأولمبية، التي تم تأجيلها بالفعل لمدة عام بسبب جائحة كورونا، وشهدت نكسات من بينها تجاوزات كبيرة في الميزانية. 

وأشار استطلاع رأي تم إجراؤه في شهر يونيو ونشر في صحيفة أساهي شيمبون الرائدة إلى أن أكثر من 80% من السكان يريدون إلغاء أو تأجيل دورة الألعاب الأولمبية. كما دعت الصحيفة إلى إلغائها. 

كما تم إلغاء مواقع المشاهدين العامين، وترددت الشركات في الإعلان عن الألعاب الأولمبية بسبب المعارضة الواسعة لها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز