عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| تقرير سري يكشف إجراءً قد يشعل حرباً في الشرق الأوسط

مفاعل إيراني
مفاعل إيراني

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن إيران بدأت عملية إنتاج معدن اليورانيوم المخصب في خطوة قد تساعدها في تطوير سلاح نووي وإن ثلاث قوى أوروبية قالت إنها هددت بإجراء محادثات لإحياء المعاهدة. 2015 الاتفاق النووي الإيراني.



 

وأثارت خطوات إيران، التي كشفت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي قالت طهران إنها تهدف إلى تطوير وقود لمفاعل أبحاث، انتقادات من الولايات المتحدة التي وصفتها بأنها "خطوة مؤسفة إلى الوراء".

 

وأوضح المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون أن قرار إيران سيعقد، وربما نسف، المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران التي تسعى لإعادة الدولتين إلى الامتثال لاتفاق 2015، الذي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترامب.

تكبروتقوىبقدرماتتحملمنمخاطر

وفرض الاتفاق قيودا على برنامج إيران النووي، ليصعب على طهران تطوير مواد انشطارية للأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، بعد انسحاب ترامب، بدأت إيران في انتهاك العديد من القيود.

 

وأنتجت طهران بالفعل كمية صغيرة من معدن اليورانيوم هذا العام لم يتم تخصيبها، يعد هذا خرقًا للاتفاق الذي يحظر جميع الأعمال المتعلقة بمعدن اليورانيوم لأنه يمكن استخدامه لصنع قلب قنبلة نووية.

"اليوم، أبلغت إيران الوكالة أن ثاني أكسيد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20٪ من اليورانيوم -235 سيُشحن إلى مختبر البحث والتطوير في مصنع تصنيع الوقود في أصفهان ، حيث سيتم تحويله إلى رابع فلوريد اليورانيوم (UF4) ثم إلى وقال بيان للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان "معدن اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪ من اليورانيوم -235 قبل استخدامه لتصنيع الوقود".

وذكر تقرير سري للوكالة اطلعت عليه أن الوكالة أكدت أن إيران اتخذت خطوات لبدء عملية إنتاج معدن اليورانيوم المخصب.

قالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أمس الثلاثاء إن لديها " قلقًا بالغًا " بشأن قرار إيران ، الذي ينتهك الاتفاق النووي ، الذي أطلق عليه رسميًا اسم خطة العمل الشاملة المشتركة "JCPOA".

وقالت الدول الأوروبية الثلاثة في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية البريطانية "إيران ليس لديها حاجة مدنية ذات مصداقية للبحث والتطوير في إنتاج معادن اليورانيوم، وهي خطوة رئيسية في تطوير سلاح نووي."

وقال البيان المشترك إن "إيران بخطواتها الأخيرة تهدد بالتوصل إلى نتيجة ناجحة لمحادثات فيينا على الرغم من التقدم المحرز في ست جولات من المفاوضات"، وحثوا إيران على العودة إلى المحادثات في العاصمة النمساوية التي بدأت في إبريل ورجئت المفاوضات منذ ٢٠يونيو  ولم يتم تحديد موعد للجولة القادمة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن واشنطن لم تحدد موعدًا نهائيًا للمحادثات، لكنه أشار إلى أنه "مع مرور الوقت، سيكون للتقدم النووي الإيراني تأثير على رؤيتنا للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة".

وقال برايس إن الولايات المتحدة وجدت أنها "مقلقة" من استمرار إيران في انتهاك الاتفاقية "خاصة مع التجارب التي لها قيمة لأبحاث الأسلحة النووية.

وقال "إنها خطوة أخرى مؤسفة إلى الوراء بالنسبة لإيران".

وأشار ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى تقرير الوكالة عن انتهاك إيران الأخير لاتفاق 2015 وكذلك قرار إدارة بايدن الإبقاء على العقوبات الإيرانية التي أعاد ترامب فرضها ، وكذلك انتهاك الاتفاق.

وكتب على تويتر: "السبيل الوحيد للخروج من هذه الحلقة المفرغة هو استئناف #ViennaTalks دون تأخير والاستعادة الكاملة لـ # JCPOA".

 

هذا الفيديو قد يعجبك 

كنوز مصر.. الأحفاد يستنسخون حضارة الأجداد

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز