عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشباب والرياضة" تعقد ورشتي عمل حول فن التفاوض والمدن المستدامة والذكية

 عقدت وزارة الشباب والرياضة ورشتي عمل حول فن التفاوض والمدن المستدامة والذكية، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات والمشاركة السياسية، وذلك بمشاركة 150 من الكوادر الشبابية بمحافظات المرحلة الأولي المشاركة بالمشروع، وهي (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، الذي يحمل شعار (قادة المحليات ورؤية مصر 2030)، تحت رعاية وزيرى الشباب والرياضة والتنمية المحلية الدكتور أشرف صبحي ومحمود شعراوي.



وقدم الدكتور محمد رجب رئيس الأقسام العلمية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، خلال ورشة "فن التفاوض"، عرضا تفصيليا عن ماهية واستراتيجية التفاوض، مؤكدا أن تعزيز ثقافة التفاوض داخل المؤسسات تحتاج إلى إعداد فريق تفاوضي داخل كل مؤسسة واستخدام آلية التدريب والتطوير المستمر لإيجاد نوع من المرونة بالتعامل المباشر مع المواطنين. 

وقال إن "التفاوض يتسع لما هو أبعد من ذلك بكثير، فهو يؤثر في العلاقات الأسرية والحياة الشخصية والتفاعلات الاجتماعية، ولا يوجد إنسان على هذه الأرض لا يحتاج إلى هذا الفن"، موضحا أن هناك 7 خطوات يمكن من خلالها إتقان فن التفاوض من خلال اتباع خطة مفيدة للطرفين، وهي (مهارات الاستماع، الإبداع، الصبر، البحث، الثقة)، حيث أنها مفتاح الوصول إلى مفاوضات ناجحة ومعرفة الوقت المناسب للانسحاب.

ومن جهته، استعرض الدكتور محمد عبدالباقي أستاذ التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، خلال عرضه لأهداف التنمية المستدامة مصر 2030، أبرز التحديات للدولة المصرية بإنشاء المدن الذكية المستدامة المبتكرة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة وكفاءة العمليات والخدمات الحضرية والقدرة على المنافسة، وتلبي في الوقت ذاته احتياجات الأجيال الحالية والقادمة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية.

ويناقش المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات والمشاركة السياسية عدة محاور رئيسية، أهمها: سُبل تحفيز المشاركة المجتمعية واستراتيجيات التسويق الشخصي وتحديد المشكلة والتعامل معها واتخاذ القرار.. ويتناول قانون المجلس المحلي المصري وتاريخه ودوره والأمن القومي وإدارة الأزمات والنزاهة والشفافية، والنصائح العملية الخاصة بإدارة الحملات الانتخابية، والحوكمة ودورها في الإصلاح، ومكافحة الفساد في المجالس المحلية.

يشار إلى أنه يتم تنفذ فعاليات المشروع القومي لتأهيل الشباب بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمبادرة الشبابية "شباب مصر 2030"، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 8 يوليو الجاري بالمركز الأولمبي بالمعادي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز