عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علاقة "السندريلا والعندليب" وسبب منع "ناصر 56" وكواليس "الكرنك" و"ميرامار" في "حكايات الليثي"

عبد الحليم حافظ وسعاد حسني
عبد الحليم حافظ وسعاد حسني

قصة شهيرة حدثت مع فيلم "ميرامار" المأخوذ عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، كادت تحرم محبي السينما من تحفة فنية، فبعد عرض الفيلم على الرقابة على المصنفات الفنية حينها، أحالته الرقابة للعرض على الرئيس جمال عبد الناصر، الذي أجاز عرضه للجماهير دون حذف مشهد واحد، عن تفاصيل هذه الوقعة، وغيرها من أسرار الفن في 50 عاما، صدر كتاب" حكايات الليثي" للإعلامى د. عمرو الليثى بمعرض الكتاب الدولي.



 

يضم الكتاب أسرارًا ووثائق تاريخية، وسجلًا نابضًا بحياة غنية بالابداع والمبدعين العظام الذين صنعوا بهجة أيامنا ورسموا ملامح مصر الجميلة السمحة المتحضرة، التي أشعت بنور فنها وثقافتها في المنطقة منذ بدايات القرن الماضي، وهو كتاب عن قوة مصر الناعمة، بقعة الضوء الباهر الذي خطف أنظار العالم العربي واحتضن كل الكواكب الصغيرة التي جاءت لتلمع وتكبر وتصبح نجوما ساطعة في سماء الفن والثقافة العربية .

 

ويتضمن الكتاب أيضا العديد من أسرار النجوم الكبار فى السينما والدراما المصرية، والعلاقة القوية بين المنتجين الكبيرين جمال الليثي ورمسيس نجيب وقصة إنتاج أشهر أفلام إسماعيل يس.

وانطلاقة السندريلا من خلال فيلم "اشاعة حب"، وسر مكالمتها لعبد الحليم بعد العرض الخاص للفيلم، وقصة فيلم «صراع فى النيل» وكواليس التصوير الخارجي في النيل من سوهاج إلى القاهرة، وفيلم "للرجال فقط" وكيف جمع الليثي بين نادية لطفي وسعاد حسني في دور رجلين، وكواليس تنشر لأول مرة.

وكذلك كواليس وتفاصيل تعلن لأول مرة عن فيلم "الزوجة ١٣" وترشيحه للمنافسة في مهرجانات عالمية، وكيف تم حرمان رشدي أباظة من الجائزة، وكواليس وأسرار أفلام "ثرثرة فوق النيل"، و"الكرنك"، و"القاهرة 30"، و"العنب المر"، و"الزوجة الثانية" الذي أحدث انقلابا في السينما .

وكيف تم منع عرض فيلم «ناصر 56» لمدة عام، إلى أن تمت إجازاته للعرض، وأسرار خاصة عن المنع والموافقة، وإنتاج أفلام عن حرب أكتوبر تجسد الانتصار العظيم.

كما يتضمن الكتاب كشف أسرار وكواليس روائع المسلسلات الدرامية ومنها: "رافت الهجان"، و"ليالي الحلمية"، و"المال والبنون"، مرورا بفوازير نيللي وشريهان، ومسلسل "محمد رسول الله"، و"لن أعيش في جلباب أبي" وغيرها من الأعمال الرائعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز