عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نحن والميديا.. في العدد الجديد لمجلة “الكرازة”

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،‎ العدد الجديد من مجلة "الكرازة"، هذا الأسبوع، ويحمل غلاف العدد الجديد من مجلة الكرازة والصادر في نسخة إلكترونية (soft copy) في صيغة (pdf) بدون النسخة الورقية نظرًا لاستمرار الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من جائحة فيروس كورونا.



ويحمل غلاف العدد الجديد من مجلة الكرازة والصادر هذا الأسبوع صورتين لقداسة البابا تواضروس الثاني، الأولى خلال تكريم قداسته من قبل اتحاد الصيادلة العرب باعتباره شخصية هذا العام، والثانية تذكارية مع أعضاء الاتحاد أمام المقر البابوي بالقاهرة، وذلك ظهر يوم الخميس ٢٤ يونيو المنصرم، ويأتي هذا التكريم في الذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس الاتحاد وإنشاء مقره بالقدس.

وجاءت افتتاحية العدد بقلم قداسة البابا تواضروس الثاني تحت عنوان "نحن والميديا" حيث أشار قداسته إلى أنه منذ اختراع الموبايل انتهى عصر الإنسانية وشهدت حياتنا متغيرات خطيرة صنعتها الميديا ورصدتها العديد من الدراسات والكتب والأبحاث.

وأوضح قداسة البابا أن لكل اختراع أوجدته البشرية إيجابياته وسلبياته لذلك نحتاج في حياتنا الروحية أن نتدارس هذه الأمور بكل عمق، واضعًا ست نقاط للتفكير والتأمل فيها:

١- الله: يعلن نفسه لنا من خلال تاريخ طويل مسجل في الكتب المقدسة والتي تقدم لنا إعلامًا بلغة العصر وكلمة إنجيل ذاتها تعنى الخبر السار.

٢- الوقت: أعظم عطية من الله لنا وهي متساوية زمنيًّا لكل البشر فيجب أن يكون لدينا فن إدارته لأنه لا يمكن ادخاره وبالتالي لايصح إهداره.

٣- السرعة: تحاصرنا باستمرار وخاصة في المجالات الإخبارية وانعكست مظاهرها من خلال السطحية في العلاقات والمعاملات والخدمة بالإضافة إلى عدم الاستمتاع بالحياة الدافئة بين البشر.

٤- الذات: وتعني الأنا وهي لا تبني الشعوب ولا المجتمعات بل تدمرها وتخربها.

٥- الكذب: صارت هنالك حالة من عالم الكذب في كل شيء امتلأت بها مواقع التواصل وحدد بعض علماء الإعلام أنها تصل إلى ٩٥٪ مما ينشر أو يُقال.

٦- العزلة: وقد حدثت بسبب الإفراط فى استخدام مواقع التواصل بين الناس، وكأن الإنسان ينظر بعين واحدة.

أما عن المقالات فواصل نيافة الأنبا بسادة دراسته في سفر التكوين بعنوان "اليوم الرابع للخليقة (تك ١: ١٤-١٩).. تكوين الشمس والقمر والنجوم ".

وحول تاريخ أقدم أصوام الكنيسة جاء مقال نيافة الأنبا متاؤس تحت عنوان "صوم الرسل ".

من جهة أخرى تأمل نيافة الأنبا مارتيروس في وضع وشكل "الكتاب المقدس في الأيقونة" بمقاله الذي حمل ذات العنوان.

بينما استكمل نيافة الأنبا مقار حديثه حول إنجيل يوحنا إنجيل الملك "٤" فى مقاله بعنوان "وحل بيننا" (يو ١٤:١).

وتحت عنوان "محتويات قوانين الآباء الرسل" استعرض نيافة الأنبا فيلوباتير عدة موضوعات تناولتها هذه القوانين.

هذا بالإضافة إلى العديد من المقالات والموضوعات الهامة والهادفة لكوكبة من الآباء الكهنة والخدام المتخصصين.

يذكر أن مجلة الكرازة هي مجلة نصف شهرية تصدر عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز