عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بتكلفة 3.5 مليون وطول ١.٦٥٠ كم..

وكيل وزارة الري بمدن القناة يستعرض المشروع القومي لتبطين الترع

أكد المهندس محمد عطية وكيل وزارة الري بمدن القناة، على طبيعة العمل في محافظة الإسماعيلية، من تأهيل وتبطين ترعة الجبالي بطول 1.650 كم باعتمادات 3500000جنيه، فضلا عن تأهيل وتبطين عدد 10 ترع تابعة للمحافظة، والتي جاءت على النحو التالي" ترع الصندوق والجنابية الثانية والثالثة لترعة الإسماعلية؛ وترعة الشجرة والخلجات الثلاثة بغرب القناة؛ ترع الشباب وميت أبو الكوم، العقارية والعبور فضلا عن التوسع بشرق القناة حوالي 55كم وتكلفة 210 مليون جنية. وأشار إلي تأهيل وتبطين ترعة الرياح بطول 4.850 كم وتكلفة 18 مليون جنيه، كما انه جاري طرح وتأهيل ترعة الميري بطول 2.7 كم بتكلفة 6 ملايين جنيه، فضلا عن العمل على طرح عدد 22 ترعة بطول 59 كم بتكلفة 225 مليون جنيه.  ولفت إلى أن يهدف المشروع القومي لتبطين الترع، إلى المحافظة على كميات المياه المهدرة وتوفير مقننات المياه للزراعات المختلفة بالوفرة المناسبة في الأوقات التي تحتاجها الزراعات دون هدر، مما سيوفر ما بين 5و7% من كميات المياه المستخدمة في الزراعة وكذلك إمكانية التحول إلي الري الحديث بالرش والتنقيط بكافة الأراضي الزراعية القديمة، وهو ما يوفر نحو 25% علي الأقل من كميات المياه المستخدمة في الري بطريق الغمر. كما تهدف هذه المشروعات إلى الاستغلال الأمثل للموارد المائية وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة في ظل محدودية المياه، لاسيما والزيادة المضطربة في السكان وخطة الدولة نحو التوسع الزراعي الجديد. فضلا عن الحد من النفقات المتزايدة التي تنفق في صيانة الترع ونزع الحشائش وغيرها، مما سيوفر من 20: 25 % من هذه النفقات بجانب تحسين سريان المياه بهذه الترع. كما يقلل هذا المشروع من تكلفة حفر الترع عنه والترع القديمة، حيث انخفض سعر حفر الكيلومتر داخل الترع الديدة من 10000 جنية الـ 7000 جنية فقط لأغير. وأكد وضع إدارة الري بالمحافظة، خطة محكمة ومدروسة لمشروع تبطين الترع منذ بداية شهر مارس ٢٠٢٠، وذلك عن طريق، تحديد المساحات اللازمة لحفر الترع، تعطيش القطاع ثم تسوية وتعديل وتنظيف الأرض، ثم تبطينها باحجار الدبش ثم تسوية السطح بوضع خرسانة سمك ١٥او ٢٠ سم فوق الأحجار، بحيث تصبح الترعة” ملساء” تحتفظ بالمياه داخلها دون تسريب من التربة.



كما أنها تمنع نمو الحشائش الجرفية على ميول الترعة مما يسهل جريان المياه ووصولها إلي نهايات الترعة والمحافظة عليها من "الهدر"، وكذلك المحافظة علي جودة المياه.

وعن "المصارف" داخل تلك الترع، تظل عمليات تطهير المصارف من الحشائش والعوالق، بصفة دورية للمحافظة علي صرف المياه الزراعية واستغلال أكبر جزء منها لإعادة استخدامه في ري المزروعات، والمحافظة علي نوعية المياه، من التلوث الصحي والصناعي، عن طريق خطط موضوعة مسبقا والتشغيل الجيد وفقا لجداول زمنية محددة، وملزمة لإدارات الري، علي أن يتم التفتيش والتأكيد علي تنفيذ الخطة بكل دقة من خلال لجان تفتيش فنية دورية، يتم تشكيلها من قبل ديوان عام الري والهيئات التابعة لها.

 إن محافظة الإسماعيلية بها العديد من المشروعات ضمن المشروع القومي لتبطين وتأهيل 58 كيلو في 11 ترعة علي رأسها ترعة الصندوق بمركز ومدينة التل الكبير، ترعة الشجرة بمنطقة الفردان والجبالي والجنابية الأولي والثانية وترعة الخلجان بالقنطرة غرب الإسماعيلية. وبعض من الترع التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق الإسماعيلية،" ترعة العقارية ترعة ميت أبو الكوم، الشباب بإجمالي حوالي 26 كيلو طولي تبطين شرق قناة السويس". ويمتد المشروع القومي لتبطين الترع، إلى محافظة السويس بمنطقة "كبريت والخواطر " على حدود الإسماعيلية، وذلك بإجمالي تكلفة بمنطقة القناة والقنطرة شرق الإسماعيلية بأطوال 143 كيلو مترا، بلغت 500 مليون جنية موزعة على 256 مشروعا. وفي سياق متصل أكد اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، على أنه تم مناقشة المشروع القومي لتبطين الترع الجاري تنفيذه بنطاق المحافظة والذي يجري العمل به في المرحلة الأولي لتبطين وتأهيل الترع الفرعية بنسبة إنجاز 60%، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من جملة أعمال المرحلة الأولي من الشروع القومي نهاية العام الجاري، علي أن يبدأ العمل في المرحلة الثانية لتبطين الترع الرئيسية بالمحافظة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز