عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

قومي المرأة بالمنيا يختتم ورشة عمل حول مناهضة العنف ضد المرأة

ورشة عمل لقومي المرأة بالمنيا
ورشة عمل لقومي المرأة بالمنيا

اختتم فرع المجلس القومى للمرأة بالمنيا ورشة عمل تحت رعاية الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس وبإشراف الدكتورة منال أبو سمرة مقررة الفرع بالتعاون مع منظمة كرامة تحت عنوان " آليات التنسيق بين المجتمع المدنى والقيادات الدينية لمناهضة التأويلات الحاطة من شأن المرأة". 



 

تناولت ورشة العمل العنف ضد النساء من واقع الدستور المصري والقانون والتطبيق العملى للقوانين المختلفة ودور الثقافة الشعبية فى ممارسة العنف ضد النساء، و التأويلات الدينية الخاطئة الحاطة من شأن المرأة فى المجتمع، ودور وسائل الإعلام فى تكريس الصور السلبية عن النساء. 

 

كما تطرقت الورشة إلى أحد أشكال العنف وهو إهمال صحة المرأة و خاصة عدم الفحص الدوري والكشف المبكر عن سرطان الثدي. 

 

واختتمت الدورة بعرض دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بكلية الحقوق جامعة المنيا فى الحد من أشكال العنف التي تتعرض فيها الفتيات  والسيدات داخل مجتمع الجامعة و تأثيره المباشر وغير المباشر على المجتمع من خلال المحاضرة التفاعلية التي ألقاها الدكتور جمال عاطف الأستاذ بكلية الحقوق ومنسق الوحدة و التي أسفرت عن مبادرات مجتمعية داعمة لدور الوحدة و تتضمن رسائل ايجابية عن المرأة و مناهضة العنف ضدها و خاصة مع استقبال الطلاب الجدد فى بداية العام الدراسى القادم. 

 

كما خرجت الورشة بعدة مبادرات مجتمعية بالتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدنى وسفيرات المحبة والسلام من الواعظات والمكرسات  المشاركين للعمل عليها خلال ال 3 أشهر القادمة تتضمن مناهضة بعض  القضايا الحاطة من شأن المرأة كزواج الأطفال (زواج القاصرات -الزواج المبكر)  و ختان الإناث و التمييز بين الولد و البنت.

 

استمرت الورشة  لمدة 3 ايام بمقر فرع المجلس ، وأشاد المشاركون بأهمية موضوعاتها ودقة التنظيم والتفاعل الإيجابى مع المحاضرين و المخرجات من مبادرات مجتمعية مهمة. 

 

ووجهت سفيرات المحبة و السلام رسالة تقدير  وامتنان للقائمين على الورشة من منظمة كرامة وفرع المجلس بالمنيا. 

 

واختتمت الورش بعرض فيلم (بين بحرين) و هو أول فيلم روائى طويل نتاج التعاون المشترك بين المجلس القومى للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة تأليف الكاتبة مريم نعوم و إخراج أنس طلبة و الذي حصد الكثير  من الجوائز العربية و العالمية.

 

شهد ورشة العمل الدكتور شنطورى إمام ونادى وديع وبيمن فايق ومارى هنرى وصباح رمضان أعضاء الفرع ومثلي جمعيات الجزويت ورابطة المرأة العربية والأصدقاء ومؤسسة حواء المستقبل ومركز استضافة المرأة المعنفة ووحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة المنيا والرائدات الريفيات وسفيرات المحبة و السلام من الواعظات والمكرسات وممثلى الأوقاف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز