عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ارتفاع تكلفة الشحن وعدم وجود اسطول مصري للنقل البحري اهم عوائق نمو تجارتنا الدولية

كتب - ولاء عبد الكريم

قال احمد عبد القادر مدير المبيعات والتسويق  بشركة هامكو لصناعة مواد البناء ان مصر لا تمتلك اسطول للنقل البحري ولذا تعتمد علي الخطوط الملاحية الدولية وبسبب ضعف تجارتنا مع افريقيا حيث تسير التعاملات في اتجاه واحد وهو الصادرات فان السفن تعود فارغة بجانب عدم وجود خطوط شحن منتظمة بين مصر والدول الافريقية ولذا فان تكلفة الشحن مرتفعة للغاية حتي في ظل التمتع ببرنامج مساندة الشحن لافريقيا بنسبة 50% والممول من صندوق تنمية الصادرات.



واضاف ان عمليات التصدير الي ليبيا تواجه صعوبات متزايدة في الفترة الاخيرة لتردي الوضع الامني هناك   وهوما ادي لمشكلات في الشحن البري والبحري اثرت سلبا علي الصادرات المصرية للسوق الليبية.

من جانبه اكد ابراهيم حتاته مدير التصدير بالشركة المصرية للاستيراد والتصدير ان عدم اليقين حول استمرارية برامج مساندة الصادرات ومدها لفترات قصيرة مؤخرا اثرت سلبا علي حركة الصادرات المصرية خاصة مواد البناء نظرا لطبيعتها الخاصة حيث ان تكلفة شحن العديد من منتجات القطاع تصل لخمسة اضعاف قيمتها، وبالتالي فان نسبة المساندة اساسية لاستمرار نمو صادراتنا.

واضاف جانب اخر لمشكلة الشحن  وهي ان الخطوط الملاحية هي المالكة للكونتينر التي يتم تعبئة المنتجات بها للشحن للخارج وفي مواسم التصدير للحاصلات الزراعية مثلا لا تتوافر تلك الحاويات مما يتسبب في مشكلة كبيرة للمصدرين المصريين.

من جانبه قال مايكل ميشيل مدير تصدير  بشركة MCI ان افريقيا سوق صعب ولكنها توفر فرص عديدة لنمو صادراتنا ، لافتا الي ان مجتمع الاعمال المحلي يحتاج لاعادة ترتيب اولوياته وبدلا من التركيز فقط علي الاسواق التقليدية عربيا واوروبيا عليه الدخول بقوة لافريقيا خاصة دول غرب افريقيا الي جانب دول الكوميسا التي تمنحنا ميزة الدخول بصفر جمارك، حيث يمكن لاسواق افريقيا تعويض ركود السوق المحلية وايضا انخفاض صادراتنا لاسواق سوريا وليبيا واليمن بسبب ثورات الربيع.

وحول المشكلات التي تحد من حركة الصادرات المصرية طالب ميشيل بايجاد حل لغلق كوبري السلام في وجه الشاحنات منذ اكثر من 6 اشهر بسبب المخاوف الامنية وهو ما يؤدي لتكدس الشاحنات علي الطرق وتاخر شحن الرسائل المصدرة من ميناء شرق بورسعيد الذي يعد اهم ميناء لتداول الحاويات بمصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز