عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

طبيب بقصر العيني: الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفطر الأسود..وهذه الأشياء تضعف المناعة

قال الدكتور حاتم بدران، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب قصر العيني، إن الفطريات نوع من أنواع الميكروبات التي نتعايش معها في الأسطح وعلى الاكل أحيانًا، وهي في الأصل غير مضرة، ولكنها كائنات انتهازية، أي أنها تنتظر ضعف مناعة الجسم، وتسبب أضرارا بالغة.



وأضاف بدران، خلال حواره ببرنامج كونسلتو، والمذاع على فضائية دريم، مع رنا الدويك وإيريني نجيب، أن الفطريات عادة لا تصيب جسم سليم، موضحًا أن الفطر الأسود متواجد معنا منذ مئات السنين، وفي حال ضعف المناعة يصيب الجسم، ويؤدي إلى العديد من الأضرار، ويصيب مرضى السكر المتقدم أو مرضى الأورام الذين لديهم ضعف مناعة بصورة كبيرة.

وأوضح بدران، أن فيروس كورونا يضعف مناعة الجسم، وهذا بخلاف أن بعض علاجات كورونا قد تساهم في  ضعف الجهاز المناعي، ولذلك هناك ضرورة لمتابعة مع الطبيب المختص حال الإصابة بفيروس كورونا.

واستطرد أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب القصر العيني، أن مناعة الأطفال جيدة، وذلك بسبب عدم حصولهم على كورتيزون بصورة كبيرة أو عدم إجراء عمليات جراحية، مما يعني أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفطر الأسود.

 

وأوضح بدران، أنه يجب الحفاظ على مناعة الجسم، لافتًا إلى أنه في حال الإصابة بفيروس كورونا، فالعلاج يجب أن يكون تحت إشراف طبي، موضحًا أن مناعة الجسم إذا كانت ضعيفة، ففي هذه الحالة يجب الحرص على نظافة الطعام والأسطح، خاصة وأن الفطريات تتواجد على المكاتب والمطابخ.

وأشار بدران، أن استخدام المضادات الحيوية لمدد طويلة واستخدام الكورتيزون بصورة كبيرة خطأ ويضعف المناعة، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالفطر الأسود.

وتابعأستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب القصر العيني، أن الفطر الأسود عندما يغزو الأنف يمنع وصول الدم بشكل كافي، وبعد ذلك يشعر المريض بألم في الأنف، ومع مرور الوقت تموت الأنسجة في الأنف، وتتحول إلى اللون الأسود، وقد تسقط هذه الأنسجة.

وأوضح بدران أن عدم علاج الفطر الأسود في مرحلة مبكرة قد يؤثر على شرايين العين، وأحيانًا قد يصل إلى المخ، وهذا قد يؤدي إلى احمرار في العين، وجفاف في العين، وفي حال الإهمال العلاج يفقد المريض بصره.

وكشف بدران، على مراحل الإصابة بالفطر الأسود، وهي الشعور بحرقان في الأنف، أو وجود قشرة في الأنف، ووجود ألم غير مبرر فيه، متابعًا: "من يشعر بهذه الأعراض، فهذا يعني أنه قد يكون مصاب بالفطر الأسود في المراحل الأولى".

ولفت بدران، إلى أن الفطر الأسود إذا أصاب العين، ففي هذه الحالة من الممكن إجراء بعض العمليات لحماية العين، ومنع وصول الفطر إليها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز