عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس قطاع النيل بوزارة الري: مصر تدعم مشروعات التنمية في جنوب السودان

قال الدكتور ممدوح عنتر، رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري، إن مشروع بناء سد "واو" جنوب السودان، والذي سيكون على نهر النيل، لا يزال حتى الآن قيد الدراسة.



 

وأكد عنتر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع عزة مصطفى، أن وزارة الري نفذت الدراسات اللازمة بشأن مشروع سد "واو"، إضافةً إلى وضع التوقعات المبدئية الخاصة به، وتم تسليمها إلى جنوب السودان.

 

وأوضح رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري، أن الدراسات التي أجريت تنوعت بين فنية واقتصادية، وذلك من خلال خبراء من الوزراة وأساتذة الجامعات، موضحًا أنه تم إعداد خرائط مساحية لموقع السد وبحيرة التخزين.

ولفت عنتر، إلى أن مصر لا تعارض أي مجالات تنمية في دول حوض النيل، بل أنها تدعم التنمية وإنشاء السدود، ولكن بشرط أن تماشي هذه المشروعات مع القوانين والأعراف الدولية.

وأكد عنتر، على أنه طالما أن السد لا يسبب ضررًا على الموارد المائية المصرية فإن مصر تدعم هذا المشروع، موضحًا أن زيارات الوزير الدكتور محمد عبد العاطي إلى جوبا خلال الفترات الماضية، شهدت التطرق إلى ملف السدود والمشروعات التنموية.

 

واستطرد عنتر أن علاقة مصر بجنوب السودان تعود إلى سنوات طويلة، موضحًا أن مصر تدعم كافة مشروعات التنمية هناك لرفع مستوى المعيشة.

 

وأوضح عنتر، أن هذه المشروعات تتنوع بين مجالات زراعية وموارد مائية، بما في ذلك حفر الآبار والمياه الجوفية والاستفادة من مياه المطر وتطوير الري والحد من الفيضانات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز