عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| "مورهاوس" يظهر على سفح المتوسط.. بعد 65عاماً من معركة بوسعيد

حاملة طائرات بريطانية
حاملة طائرات بريطانية

قال قادة البحرية البريطانية إن أحدث حاملة طائرات بريطانية ، “HMS Queen Elizabeth”، تساعد في الحصول على "نصيب الأسد" من العمليات ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق. كما أنها أثارت اهتمام الطائرات الحربية الروسية، التي تحاول مراقبة طائرتها المتطورة من طراز “F-35” في لعبة "القط والفأر" مع طيارين بريطانيين وأمريكيين.



 

حاملة طائرات بريطانية وزنها 65 ألف طن

وتحدث العميد البحري ستيف مورهاوس على متن حاملة الطائرات التي يبلغ وزنها 65000 طن في أول انتشار لها على الإطلاق، وقال إن المملكة المتحدة تنفذ معظم المهام للقضاء على فلول داعش في العراق حيث تركز الولايات المتحدة على انسحابها من أفغانستان.

 

وفي الوقت الحالي، نحن نأخذ نصيب الأسد من تلك العملية على العراق، وهو أمر رائع، على سبيل المثال، في قبعتنا. لكن مورهاوس قال للصحفيين يوم الأحد إنه إنجاز هو "أ"، أننا موثوقون و "ب"، أننا قادرون على القيام بذلك.

 

إنها المرة الأولى التي تدعم فيها حاملة طائرات بريطانية العمليات العسكرية الحية على الأرض منذ أكثر من عقدين، مما يعرض القوة العسكرية البريطانية على نطاق عالمي.

وقال مورهاوس إن حاملة الطائرات توفر المرونة للمملكة المتحدة في كيفية إجراء العمليات العسكرية في الخارج و"تحافظ على أولئك الذين يرغبون في إلحاق الضرر بنا... على أصابع أقدامهم".

 

وأشار إلى أن منطقة شرق البحر المتوسط ​​أصبحت أكثر "ازدحامًا وتنازعًا" على مدى العقد الماضي في ظل الوجود العسكري الروسي المكثف في سوريا، الأمر الذي أدى إلى مواجهات منتظمة مع السفن والطائرات الحربية الروسية.

 

قال مورهاوس: "إننا نواجه النشاط الروسي، ليس بطريقة خطرة أو عدوانية، ليس كما تعلم، لكن هناك أشخاص آخرون هنا يلعبون في ما هو قطعة ثابتة من الماء والمجال الجوي"، مضيفًا أن سفينة حربية روسية وصلت إلى مسافة 10 كيلومترات من حاملة الطائرات.

 

وأكدت الشركة أن الطيارين الروس والبريطانيين والأمريكيين لديهم "احترام صحي لبعضهم البعض" وأن سلوكهم كان "احترافيًا تمامًا" منذ أن بدأت حاملة الطائرات عملياتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في 18 يونيو.

وأضاف: "لكن هناك حقيقة عندما تشتري لنفسك حاملة طائرات من الجيل الخامس وتأخذها حول العالم.. الناس مهتمون بها".

قال الكابتن جيمس بلاكمور، الذي يقود ثماني طائرات بريطانية من طراز F-35 والمروحيات العشر التي كانت على متن الحاملة، إن الطيارين البريطانيين والروس قد اقتربوا من "مسافة بصرية" من بعضهم البعض.

 

"إنها وضعية القط والفأر ، هذا ما نتوقعه في هذه المنطقة من العالم. وكما يمكنك أن تتخيل”، فهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها طائرات F-35 إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​، "قال بلاكمور"لذا، بالطبع تريد روسيا أن تنظر إلى ما يشبههم ، يريدون أن ينظروا إلى شكل شركات النقل لدينا."

يتم استخدام أحدث طراز من طراز “F-35”، المسلحة بصواريخ جو - جو والقنابل الموجهة بالليزر ، فوق العراق للبحث عن طائرات أخرى أو طائرات بدون طيار، ودعم القوات على الأرض وكذلك لتنفيذها. المراقبة مع أنظمة الاستشعار والرادار المتطورة.

 

"إنها طائرة من الجيل الخامس مع مجموعة رادار وأجهزة استشعار هائلة القدرة ، وهذا ما توفره. قال مورهاوس: "لذا فإن العيون والأذنين هي ما يقدمه هناك.

وستبقى سفينة HMS Queen Elizabeth وسفنها الداعمة ، والتي تشمل المدمرة الأمريكية The Sullivans ، في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل الانتقال عبر قناة السويس لمواصلة الانتشار لمدة 7 أشهر ونصف في الهند، كوريا الجنوبية واليابان.

وحاملة الطائرات لديها أيضا 10 طائرات أمريكية من طراز F-35 من سرب سلاح مشاة البحرية Fighter Attack Squadron 211 على متنها والتي تنفذ عمليات تحت قيادة بريطانية.

 

يذكر أن قائد حاملة الطائرات البريطانية العميد ستيف مورهاوس، يذكرنا كمصريين بالضابط البريطاني مور هاوس ابن عم ملكة بريطانيا، الذي قتلته المقاومة المصرية في بورسعيد، أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز