عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الآثار" تمد فترة معرض "ملوك الشمس" بالعاصمة التشيكية براج

وزاره الاثار
وزاره الاثار

 أعلنت وزارة السياحة والآثار، موافقة مجلس الوزراء على مد فترة إقامة معرض "ملوك الشمس"، بالعاصمة التشيكية براج، حتى 30 سبتمبر المقبل، والذي كان من المقرر انتهاء مدته في آخر يونيو الجاري. 



 

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار - في تصريح له اليوم الاثنين - إن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها مد مدة معرض "ملوك الشمس"؛ بناءً على طلب الجانب التشيكي، مشيرًا إلى أن المرة الأولى كانت في نهاية يناير الماضي؛ ونظرًا للإقبال الشديد على المعرض، قام الجانب التشيكي بتقديم طلب آخر لإعادة مد المعرض لمدة 3 أشهر تنتهي في نهاية سبتمبر القادم.

 

جدير بالذكر أن معرض "ملوك الشمس"، كان قد تم افتتاحه خلال شهر أغسطس 2020، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عامًا على العمل الأثري للبعثة التشيكية في أبوصير، ليقدم المعرض لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية مما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة.

 

وفور إعادة فتح المعرض في شهر مايو الماضي، بعد فترة توقف قصيرة في أعقاب تداعيات أزمة فيروس "كورونا"، نفذت جميع تذاكر دخول معرض "ملوك الشمس"، بالعاصمة التشيكية براج، وحتى منتصف يوينو الجاري؛ كما وصل عدد الزائرين للمعرض إلى 10 آلاف زائر خلال أول 25 يوما منذ إعادة فتحه. 

 

ويضم المعرض 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية، من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز