عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

واشنطن تستعد لتوزيع 55 مليون جرعة لقاح إضافية ضد "كورونا"

كورونا
كورونا

أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تستعد لإرسال 55 مليون جرعة لقاح إضافية مضادة لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيدـ19) لدول أخرى حول العالم.



وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلنت التزامها بهذه الكميات من اللقاحات ضمن تعهد بتخصيص 80 مليون جرعة بحلول نهاية شهر يونيو الجاري، وقد بدأ شحن 25 مليون جرعة مبدئية في وقت سابق من هذا الشهر. وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض اليوم إن سبب تأخر إرسال باقي الشحنات ليس نقص اللقاحات، الموجودة بكميات كبيرة بالفعل استعدادا لتوزيعها خارجيًا، وإنما نظرًا لعوائق لوجيتسية كثيرة من بينها مدى توافر مواقع التخزين المناسبة والمتطلبات الحرارية ومعايير السلامة والمعلومات التنظيمية.

ومن المقرر أن يتم توزيع 41 مليون جرعة لقاحية عبر برنامج "كوفاكس" المدعوم من منظمة الصحة العالمية والذي سينفذ عملية التوزيع عالميًا بصورة عادلة.

وسيتم توجيه حوالي 14 مليون جرعة إلى أمريكا اللاتينية والكاريبي، ونحو 16 مليون جرعة إلى دول آسيوية من بينها الهند ونيبال وبنجلاديش وباكستان وسريلانكا وأفغانستان وجزر المالديف وبوتان والفلبين و10 ملايين إلى إفريقيا بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي و14 مليونا ستوزع خارج عمليات برنامج " كوفاكس" لدول لها أولويات إقليمية من بينها كولومبيا والأرجنتين وهايتي وأفغانستان وباكستان والعراق.

ولفتت ساكي إلى أن إرسال هذه الشحنات قد يستغرق وقتا قد يتجاوز ما تم إعلانه سابقا وهو نهاية يونيو الجاري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز