عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الناتو يعثر على عدوه الجديد بعد 30 عاماً من انهيار حلف "وارسو"

أخيراً.. اهتدى حلف شمال الأطلسي “الناتو” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، إلي عدو عندما أعلن قادة الحلف بأن الصين عدوهم الجديد، بعد 30 عاماً من انهيار الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو، وهو منظمة عسكرية سابقة لدول أوروبا الوسطى والشرقية الشيوعية والذي تم تنشاؤه عام 1955 للحفاظ والدفاع عن الاتحاد والدول الأعضاء ضد حلف الناتو.



 

 

عندما انهار الاتحاد السوفيتي وأعلن حل حلف وارسو، شعر الغرب بأن عدوه قد خلي به وهذا ما جاء على لسان جورج بوش الأبن الذي قال: كنت كل صباح أفكر في مواجهة عدونا حلف وارسو وفجأة لم نجد عدونا، وحاول مفكروا الغرب اتخاذ من الإسلام عدوا طوال 30 عاماً، حتي أعتدى تفكيرهم في اتخاذ العملاق الإسيوي الزاحف إلي قيادة العالم بعنف عدواً. 

وأصبحت الصين حاليا العدو الجديد للناتو، حيث اتهمته بتشويه سمعة تنميتها السليمة بعدما حذر قادة الحلف من تهديدات ممنهجة تشكلها الصين. 

وقال الناتو إن تصرفات الصين، بما في ذلك توسيع ترسانتها النووية، تهدد أسس قواعد النظام الدولي، وهذه هى المرة الأولى التي يضع فيها الحلف الصين في قلب جدول أعماله.

وقالت الصين إن سياستها العسكرية ذات طبع دفاعي، وحثت الناتو على تكريس المزيد من طاقته لتعزيز الحوار. 

كما ذكرت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي: "إن سعينا للتحديث الدفاعي والعسكري مبرر ومعقول ومنفتح وشفاف". 

وأضافت أنه يتعين على الناتو أن ينظر إلى تنمية الصين بطريقة عقلانية، وأن يتوقف عن اعتبار المصالح والحقوق المشروعة للصين ذريعة للتلاعب بسياسات كتلة الحلف، وخلق المواجهة وإذكاء المنافسة الجيوسياسية. 

وجاء بيان الناتو في ختام قمة استمرت ليوم واحد في بروكسل يوم الاثنين الماضي. 

وكان هذا أول اجتماع لجو بايدن مع قادة دول الناتو كرئيس الولايات المتحدة.

ويرى التحالف السياسي والعسكري بين 30 دولة أوروبية وأمريكية شمالية أن روسيا تمثل تهديدا رئيسيا. 

ومن المقرر أن يلتقي بايدن بالرئيس الروسي فلاديمير بوتينفي جنيف الأربعاء. 

لماذا يركز الناتو على الصين؟ 

وفقا للبيان الختامي للقمة، فإن طموحات الصين المعلنة وسلوكها الحازم تمثل تحديات ممنهجة لقواعد النظام الدولي والمجالات ذات الصلة بأمن الحلف. 

وأضاف البيان: "ما زلنا نشعر بالقلق إزاء افتقار الصين المتكرر للشفافي، واستخدامها المعلومات المضللة". 

وفي هذا الصدد، قال أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، في تصريحات صحفية: "نحن لا ندخل في حرب باردة جديدة والصين ليست خصمنا وليست عدونا". 

لكنه أضاف: "علينا أن نتصدى معا، كحلفاء، للتحديات التي يفرضها الصعود الصيني على أمننا". 

وتعد الصين إحدى القوى العسكرية والاقتصادية الرائدة في العالم، وفيها يتمتع الحزب الشيوعي الحاكم بقبضة محكمة على السياسة والحياة اليومية وجزء كبير من المجتمع.  كما تمتلك الصين حاليا أكبر جيش في العالم، إذ يبلغ تعداد قواته المسلحة الفعلية أكثر من مليوني فرد. 

وزاد قلق الناتو بشأن القدرات العسكرية المتنامية للصين، التي يعتبرها تهديدا للأمن والقيم الديمقراطية لأعضاء الحلف. 

وتصاعدت مخاوف الحلف أيضا في الآونة الأخيرة من أنشطة الصين في افريقيا، التي أقام الناتو قواعد عسكرية فيها. 

ما هو حلف الناتو؟ 

يعد حلف شمال الأطلسي، المعروف باسم الناتو، أقوى تحالف دفاعي إقليمي في العالم. 

وتأسس الحلف عام 1949ن عقب الحرب العالمية الثانية، لمواجهة تهديد التوسع الشيوعي على مبدأ الدفاع الجماعي بين الحلفاء. 

وضم الحلف في الأصل 12 عضوا وارتفع العدد حاليا إلى 30. 

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنه "عندما يتعلق الأمر بالصين، لا أعتقد أن أي شخص حول الطاولة يريد الانزلاق إلى حرب باردة جديدة مع الصين". 

وجاءت رسالة الناتو الصارمة بشأن الصين في أعقاب انتقادات وجهتها إليها مجموعة الدول السبع الاقتصادية الكبرى، التي اجتمع قادتها في قمة إنجلترا الأسبوع الماضي. 

وانتقد قادة مجموعة السبع، في بيان القمة الختامي، الصين بسبب مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان وطالبوا بتحقيق شفاف في أصل ومنشأ فيروس كورونا في الصين.

وردا على ذلك، اتهمت الصين مجموعة السبع بالترويج "لأكاذيب وشائعات واتهامات لا أساس لها" في بيان عبر سفارتها في المملكة المتحدة.

   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز