عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نادي القضاة يُثمن رعاية الرئيس السيسي لمؤتمر المحاكم الدستورية الإفريقية

ثمّن نادي قضاة مصر، برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لاجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية، الذي ينعقد بالقاهرة في دورته الخامسة، مؤكدا أن هذه الخطوة تعكس الدور المحوري والمهم لمصر في إفريقيا.



وأعرب نادي قضاة مصر - في بيان اليوم - عن تقديره البالغ لحرص الرئيس السيسي على استقبال رؤساء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الإفريقية المشاركين في أعمال المؤتمر، آملا في أن تحذو مختلف الهيئات القضائية حذو المحكمة الدستورية العليا فى هذا الشأن تعظيما للدور المصري في القارة الإفريقية.

وأعلن نادي القضاة أنه سيسعى لتأسيس الاتحاد الإفريقي للقضاة، وذلك في إطار تضافر الجهود التي من شأنها استعادة مصر دورها الريادى بالقارة الإفريقية فى شتى المجالات.

وأكد نادي قضاة مصر أهمية السياسة التي تتبعها الدولة في تجفيف منابع الإرهاب عبر الاهتمام بالبناء والتعمير، وتعزيز البنى التحتية والارتقاء بالظروف الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة تعظيم دور القضاء لمواجهة تلك الظاهرة المدمرة للأوطان، من خلال الأحكام القضائية الرادعة لمن يثبت إدانته بارتكاب جرائم الإرهاب بعد محاكمات عادلة ومنصفة.

وتستضيف مصر "اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية" برعاية مباشرة من الرئيس السيسي، وبمشاركة وفود تمثل ٤٠ دولة إفريقية.

ويناقش الاجتماع التحديات التي تواجه القضاء الدستوري في القارة الإفريقية إلى جانب 4 محاور رئيسية تتمثل في مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه يهدد الاستقرار، والتحول الرقمي في ظل جائحة كورونا، والرعاية الصحية عقب انتشار الوباء وضرورة توفير اللقاحات المضادة للفيروس لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه لا سيما في الدول النامية، والاقتصاد الأخضر والحاجة إلى تطوير آليات التصنيع والتصدير والتجارة بما يتوافق مع بيئة سليمة وخفض مستويات التلوث.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز