عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

"الزراعة" تصدر انفوجراف وفيديو بعنوان "الرئيس السيسي.. 7 سنوات من الإنجازات نهضة زراعية شاملة"

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، عددا خاصا من الانفوجراف والفيديو، بمناسبة مرور 7 سنوات على تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، بعنوان "الرئيس السيسي.. 7 سنوات من الإنجازات نهضة زراعية شاملة (2014- 2021)".



 

واستعرض العدد ملخصا بالعناوين حول أهم الإنجازات والطفرات التي تحققت في القطاع الزراعي ومجالاته المختلفة من إنتاج نباتي وحيواني وداجني وسمكي، فضلا عن المشروعات التنموية الكبرى والعملاقة التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الأخيرة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، والتي ساهمت في تحقيق نهضة زراعية شاملة في مصر، واستمرار قطار التنمية الزراعية في جميع ربوع مصر، بالإضافة إلى مجال التحول الرقمي، ومجال دعم الصادرات الزراعية المصرية، والخدمات والدعم غير المسبوق والذي تقدمه الدولة للفلاح والمربي.

كما تم استعراض أكثر من 320 مشروعا زراعيا تنمويا بتكلفة تجاوزت 40 مليار جنيه، ومشروع الدلتا الجديدة الذي يعتبر أضخم مشروع استصلاح في المنطقة بتكلفة 250 مليار جنيه، فضلا عن مشروعات ابتوسع الأفقي التي تستهدف أكثر من 2 مليون فدان، والمشروع القومي لتنمية البحيرات، والمشروعات العملاقة في مجال الثروة السمكية بمناطق غليون وشرق التفريعة والديبة، فضلا عن البرنامج القومي لإنتاج بذور الخضر لتقليل فاتورة الاستيراد.

وأشار العدد إلى المزارع الإفريقية المشتركة لتعزيز التعاون مع دول القارة السمراء، ومشروع تنمية الريف المصري لاستصلاح وزراعة 1.5 مليون فدان، والتوسع الأفقي لزيادة الإنتاجية وتحقيق طفرة في الأمن الغذائي، والمشروع القومي للصوب بهدف إنتاج محاصيل عالية الجودة والإنتاجية مع توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين، فضلا عن انتهاء المرحلة الأولى لمنظومة تحديث الري في مليون فدان وإطلاقها في مساحة 3.7 مليون من خلال برنامج تمويلي قوي.

كما تضمن الانفوجراف أهم ماحققته مصر على المستوى الدولي في مجال الزراعة، مثل النجاح في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن وبيض المائدة والألبان والأسماك و7 محاصيل رئيسية، إضافة إلى احتلال مصر المرتبة الأولى عالميا في تصدير الموالح والفرولة المجمدة والثالثة في إنتاج السمك البلطي والأولى إفريقيا في الاستزاع السمكي، فضلا عن انضمام مصر ولأول مرة لعضوية الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية (اليوبوف)، واعتماد معامل وزارة الزراعة مرجعية للاتحاد الإفريقي في فحص وسلامة الغذاء.

وفي مجال الإنتاج النباتي، تم استنباط وتسجيل 24 هجينا وصنفا جديدا تم لمحاصيل الخضر للتداول التجاري مثل الطماطم، الباذنجان، الفلفل، الكنتالوب، البطيخ، البازلاء، البسلة والفصوليا، إضافة إلى 25 صنفا جديدا تم استنباطهم لمحاصيل: الذرة الصفراء، الفول البلدي، القطن، الشعير، البصل، الفول السوداني ومحاصيل الأعلاف. وفي مجال دعم المزارعين، أكدت وزارة الزراعة أن إجمالي ما تم تمويله للمحاصيل الاستراتيجية بلغ 6 مليارات جنيه سنويا بفائدة ميسرة 5% وتتحمل الدولة عنها دعم بواقع 7 % بما يعادل أكثر من 500 مليون جنيه سنويا، كما بلغ حجم الإقراض من برنامج التنمية الزراعية 5,2 مليار جنيه لصالح 111 ألف مستفيد لتمويل الأنشطة الزراعية والحيوانية.

وفي مجال الثروة الداجنة، بلغت الاستثمارات 100 مليار جنيه، وتوفير 3 ملايين فرصة عمل، كما تنتج مصر 1.4 مليار طائر و13 مليار بيضة سنويا، كما تم اعتماد وتسجيل 30 منشأة معزولة خالية من مرض إنفلونزا الطيور بناء على موافقة المنظمة العالمية الصحة الحيوانية (OIE)، فضلا عن إتاحة فرص استثمارية جديدة وتخصيص 22 موقعا للاستثمار في الثروة الداجنة خارج الوادي لتوفير الآمان الحيوي، وإنشاء وتطوير خط جديد لإنتاج لقاحات الدواجن وزيادة الطاقة الإنتاجية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويا.

وفي مجال الإنتاج الحيواني، قامت الدولة بدعم 28 ألف مستفيد من المشروع القومي للبتلو بإجمالي 4.6 مليار جنيه، إضافة إلى 600 نقطة تلقيح اصطناعي حديثة مجهزة بالوحدات البيطرية، واستهداف تطوير 826 مركزا لتجميع الألبان واعتماد قروض ل97 مركزا بإجمالي مبلغ 253 مليون جنيه بفائدة ميسرة 5 %، إضافة إلى 328 ألف مزارع استفادوا من مبادرة تأجيل الأقساط المستحقة عليهم بإجمالي مديونية قدرها 8.9 مليار جنيه، فضلا عن إطلاق 1045 قافلة بيطرية علاجية مجانية بمختلف محافظات الجمهورية لدعم المربين.

وفي مجال دعم الصادرات الزراعة المصرية، تجاوزت الصادرات رغم جائحة فيروس كورونا 5.2 مليون طن بقيمة 2.2 مليار دولار، كما تستورد 150 دولة 255 سلعة من الصادرات الزراعية المصرية.

وبالنسبة في للتحول الرقمي، تم إطلاق منظومة كارت الفلاح الذكي في 23 محافظة حتى الآن، وميكنة خدمات الحجر الزراعي وربط الموانئ المصرية وخدمات المعامل لتقديم الخدمات بشكل رقمي، وتدريب 8 آلاف مستخدم في الجمعيات الزراعية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فضلا عن ستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حصر مساحات المحاصيل الزراعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز