عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزير الإسكان: مصر تشهد نهضة عمرانية وتنموية غير مسبوقة

عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

 أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصر تشهد نهضة عمرانية وتنموية غير مسبوقة، فى مختلف المجالات، منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم التوسع فى تنفيذ الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، وإنشاء المدن الجديدة، وتطوير المناطق غير الآمنة، ومد خدمات المياه والصرف الصحي، وغيرها من المشروعات التي تُحسن أحوال المواطنين، وتحقق لهم جودة الحياة.



جاء ذلك خلال لقاء الجزار، اليوم الخميس، مع إيلينا بانوفا، المُنسقة المُقيمة للأمم المتحدة بمصر، والتي استلمت مهام عملها مؤخراً؛ لعرض التجربة العمرانية المصرية، بحضور المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، والدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية.

واستعرض الجزار، جهود مصر فى توفير الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، وبما يتناسب مع مستوى دخولهم، وتنفيذ المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتنفيذ وحدات سكنية لكل شرائح المجتمع، فى إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة لتوفير المسكن الملائم للمواطنين، وكذا جهود الدولة فى تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وتوفير السكن الملائم لسكان تلك المناطق.

كما تطرق وزير الإسكان، إلى الجهود المبذولة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية، ورفع نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحي فى المناطق الريفية إلى 40 % منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد أن كانت 12 % فى عام 2014، مشيراً إلى المشروع الأضخم الذي يجرى تنفيذه فى مصر حالياً، وهو المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، وتوفير الخدمات المختلفة لنحو 55 مليون مواطن مصري، يقطنون في المناطق الريفية.

وأكد أن الدولة تعمل حالياً فى إنشاء عدد من التجمعات العمرانية الجديدة، بمدن الجيل الرابع، من أجل توفير مجتمعات عمرانية عصرية تلبى احتياجات السكان من الخدمات المختلفة، وتحقيق الهدف القومى الأول لمصر وهو مضاعفة المعمور من 7 % إلى 14 %، وهو أول مخرجات المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية بمصر 2052.

وأوضح أنه وبالتزامن مع إنشاء المدن الجديدة، امتدت يد الدولة بالتطوير للعمران القائم، للعمل على حل مشكلاته، وتمكينه من أداء أدواره لخدمة سكانه، ولا سيما مشروعات التطوير التي تم ويجرى تنفيذها بمدينة القاهرة.

ومن جانبها، أثنت إيلينا بانوفا، على حجم المشروعات الكبير التي تشهدها مصر فى مختلف المجالات، وتستهدف تحسين جودة الحياة للمواطنين، ولا سيما فى المناطق الريفية، مبدية استعدادها للتعاون التام مع الوزارة فى تنفيذ هذه المشروعات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز