عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

قيادات نسائية: المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبى في عهد الرئيس السيسي

تعيش المرأة المصرية العصر الذهبى لها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث حصلت المرأة المصرية على حقوقها ومكتسباتها خلال الـ7 سنوات الماضية، وشهدت تقدمًا ملحوظًا منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم.



 

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية

أعلن الرئيس السيسي 2017 عامًا للمرأة المصرية، وتم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وهى تعد بمثابة خريطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ جميع البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة.

 

كما حظيت المرأة المصرية، باهتمام كبير على الجانب التشريعي، وأقرت الحكومة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، بالإضافة الى  إقرار مشروع قانون تجريم الزواج المبكر للفتيات، وتعديل قانون العقوبات بتغليظ عقوبة ختان الإناث في 2021.

 فضلًا عن  تغليظ عقوبة التحرش وتجريم التنمر، وتعديل قوانين من بينها تجريم الحرمان من الميراث.

 

وكان عام 2015 بداية التمكين السياسي للمرأة المصرية  والتي شهدت تمثيل 6 % فى مجلس الوزراء، وفى عام 20117 وصل إلى 20% فى عام 2017، ثم إلى 25% فى عام 2018، وهو أعلى تمثيل على الإطلاق للمرأة فى مجلس الوزراء بمصر.

وبلغت نسبة  تمثيل المرأة بالوظائف الحكومية 45%، كما زادت نسبة تمثيل المرأة فى المناصب القيادية لـ32%.

وزادت نسبة تمثيل المرأة في المحليات إلى 25%، وزيادة نسبة تمثيل المرأة فى مجالس إدارات المؤسسات الصحفية والقومية لـ 12.5%.

وبلغت نسبة رئيسات التحرير بالصحف القومية 18 %، وزيادة تمثيل نسبة المرأة فى شغل منصب نائب وزير ونائب محافظ.

 

فضلا عن زيادة تمثيل المرأة فى البرلمان إلى 25% وبلغت عدد النائبات في البرلمان 164 نائبة تحت قبة مجلس النواب، بالإضافة الى اختيار أول أمراة وكيلة لمجلس الشيوخ، وزيادة نسبة النساء فى مجالس الإدارة فى البورصة المصرية.

 

تعيين المرأة فى مجال القضاء

 

تعيين أول قاضية منصة محكمة الجنايات فى مصر، والاستعانة بالمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة، والإعلان عن قبول طلبات تعيين عدد من عضوات النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة بطريق النقل إلى مجلس الدولة، وصدر قرار بدء عمل المرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتبارا من اول أكتوبر 2021.

وتعيين 26 قاضية جديدة في محاكم الدرجة الأولى وأكثر من 66 قاضية في المحاكم المصرية، بالإضافة إلى تعيين 6 قاضيات نائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة المصرية ليتجاوز عدد القاضيات بالهيئة 430 قاضية.

 

 تعيين أول  مستشارة للأمن القومى لرئيس الجمهورية فى 2014.

 

تعيين مساعدة لوزير العدل فى شؤون المرأة والطفل فى 2015.

 

تعيين المرأة ذات الإعاقة والمرأة الريفية فى المجلس القومى للمرأة فى 2016.

 

تعيين أول سيدة محافظ فى محافظة البحيرة فى 2017 وفى دمياط 2018.

 

 

 

إطلاق حملات توعية للمرأة المصرية فى جميع المحافظات

 

 

 

 انطلاق برنامج توعية ما قبل الزواج لتوعية الشباب بمسؤوليات الزواج، ووصل البرنامج إلى 75000 شاب، منهم 74% من المستفيدات الشابات.

 

إطلاق مبادرة "100 مليون صحة" للكشف عن التهاب الكبد الوبائي ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم.

 

مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمراض غير المعدية، وتهدف إلى الحد من الإصابة بالأمراض غير المعدية ونشر الوعي والثقافة حول هذه الأمراض للكشف المبكر عنها.

 

إطلاق حملات التوعية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي بالنسبة للنساء واللائي بلغن 67.670 امرأة في عام 2018.

 

رانيا يحيي: شهد ملف المرأة نهضة حقيقية في عهد الرئيس السيسي

 

وجهت الدكتورة رانيا يحى عضو المجلس القومى للمرأة ورئيس قسم فلسفة الفن وعلومة بأكاديمية الفنون، رسالة اعتزاز وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي على اهتمامة بملف المرأة ، والملفات الأخرى، والتي تصب في مصلحة المرأة المصرية بشكل مباشر .

 

وقالت رانيا يحى، إن المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس السيسي تصب بشكل مباشر في صالح المرأة وأسرتها، وكذلك اهتمامه بملف الريف المصري والذي يصف في صالح عدد كبير من السيدات المصريات، بالإضافة الى اهتمامه بمبادرة الاسرة المصرية.

 

فضلا عن اهتمام الرئيس السيسي بملف العشوائيات وانتقال الاسر الى السكن اللائق وهو يصب في المقام الأول في صالح المرأة المصرية.

 

وأكدت عضو المجلس القومى للمرأة، أنه منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، شهد ملف المرأة نهضة حقيقية وقفزت قفزات غير مسبوقة بدعم ومساندة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة أن الرئيس السيسي يولى المرأة اهتمامًا خاصًا لايمانه بقدرة المرأة المصرية وقدرتها على تولى المناصب وحنكتها وذكائها ووطنيتها في كافة الملفات.

وأضافت رانيا يحيي في تصريح لـ"بوابة روزاليوسف"، أن المرأة المصرية اليوم أصبحت صانعة قرار وليس مجرد مكمل للإطار المجتمعى، مضيفة إلى أن المرأة المصرية أصبحت أيقونة للعمل الوطني والإنجازات الحقيقية التي تشهدها الدولة المصرية الآن من خلال ملفات عديدة تتقلدها المرأة المصرية.

ووصفت عضو المجلس القومى للمرأة، قرار الرئيس السيسي بتعيين المرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة، بالتاريخى ويحسب للرئيس والدولة المصرية ويدعم الفتيات والمرأة المصرية التي من حقها أن تتبوأ كافة المناصب القضائية.

وأشارت الدكتورة رانيا يحيي، إلى أن  الدولة أقرت حزمة قوانين وتعديلات تشريعية تكفل للمرأة الحماية والمساواة، وكذلك تعديل قانون العقوبات بتغليظ عقوبة ختان الإناث في 2021، وتغليظ عقوبة التحرش وتجريم التنمر وغيرها من القوانين التي تكفل للمرأة الحماية والمساواة.

 

أمل رمزى: الرئيس السيسي نصر المرأة ودعمها

 

فيما أكدت النائبة أمل رمزى عضو مجلس الشيوخ ورئيس لجنة السياحة بحزب الوفد، أن المرأة المصرية تعيش الآن العصر الذهبى لها، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويتضح ذلك في تمكين النساء بالجانب التنفيذي للدولة، بالإضافة إلى توليهن الكثير من الحقائب الوزارية، فضلاً عن تمكينها بالجانب التشريعي أيضًا الممثل في مجلسي النواب والشيوخ.

 

 وأكدت عضو مجلس الشيوخ في تصريح لـ "بوابة روزاليوسف"، أن الرئيس السيسي نصر المرأة ودعمها بشكل كبير جدا، مؤكدة أن الدولة قامت بعمل العديد من المبادرات التي تهم المرأة.

 

وأشارت إلى أن المرأة حصلت على تمكين برلماني غير مسبوق والذي يمثل أكثر من 25% في مجلس النواب، مشيرة الى أنه تم  تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال مبادرات مستورة وحل مشاكل الغارمات والمبادرات الصحية.

 

ولفتت رمزى، إلى أن الدولة تبنت العديد من المبادرات والسياسات المهمة لتنال المرأة حقوقها السياسية والمشاركة في الحياة السياسية والنيابية بشكل فعال وكبير، لافتة إلى أن المرأة أثبتت جدارتها ووجودها على الصعيد السياسى وتبوأت مكانة فعالة فى المجتمع بفضل الرئيس السيسي.

 

وأشادت عضو مجلس الشيوخ بقرار الرئيس السيسي ببدء عمل المرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة أول أكتوبر القادم، واصفه القرار بالتاريخى والمنصف للمرأة المصرية.

 

العبسي: الرئيس السيسي أول رئيس يؤمن بحقوق المرأة ومكانتها بهذه الدرجة

وفى ذات السياق أكدت الدكتورة منال العبسي، رئيس جمعية نساء مصر، أن الفضل في المكانة التي وصلت إليها المرأة المصرية الآن ترجع إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت العبسى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعد أول رئيس مصري يؤمن بحقوق المرأة ومكانتها بهذه الدرجة.

 وأكدت العبسي، على أن الرئيس السيسي أنصف المرأة في كافة الحقوق وأعطاها كافة الواجبات وحرص على المحافظة على تلك الحقوق والتأكيد عليها في التشريعات والقوانين تكريما لدورها الكبير وعرفانا بحجم التضحيات التي بذلتها ومشاركتها الفعالة في بناء الدولة المصرية الحديثة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز