عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إطلاق لجنة ثنائية مصرية - بريطانية لدعم الشراكة في قطاع البنية التحتية

أعلنت إدارة التجارة الدولية، والغرفة التجارية المصرية- البريطانية عن إطلاق لجنة ثنائية جديدة للبنية التحتية، بهدف الجمع بين شركات القطاع الخاص من المملكة المتحدة ومصر والإدارات الحكومية ذات الصلة والمؤسسات المالية الدولية، لدعم التعاون الثنائي المتزايد في قطاع البنية التحتية.



 

وعقدت اللجنة اجتماعها، أمس الثلاثاء 8 يونيو، بحضور طارق عادل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة المتحدة وأنيسة داثي، مديرة إدارة التجارة الدولية في السفارة البريطانية بالقاهرة نيابة عن السير جيفري آدامز السفير البريطاني في مصر.

 

ووفق بيان السفارة البريطانية بالقاهرة، فقد تضمن الاجتماع كلمة لوزير النقل كامل الوزير، أوضح خلالها تحديثا لمشاريع النقل المصرية الكبرى مع التركيز على الفرص المتاحة في السكك الحديدية والمترو والموانئ والطرق التي يمكن للشركات البريطانية أن تشارك بها.

 

ومن جانبه، أكد السفير طارق عادل عن ثقته من تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والبريطاني في قطاع البنية التحتية، من خلال هذه اللجنة، مضيفًا: أن "الاستثمار في هذه المشاريع يقع في صميم رؤية حكومتنا الخاصة بالتنمية المستدامة، بسبب الإمكانات الهائلة لهذا القطاع في تطوير الاقتصاد وخلق فرص العمل وتعزيز الاتصال".

وأضاف السفير: "تشترك مصر والمملكة المتحدة في تاريخ قوي من التعاون في قطاع النقل.. واليوم لدينا العديد من المشاريع المشتركة في مجالات مختلفة، وفي مقدمتها تطوير القطار الكهربائي الأحادي الجديد (المونوريل) في القاهرة الذي سينقل ملايين المواطنين من وإلى العاصمة الإدارية الجديدة كل يوم".

وقال السفير البريطاني لدى القاهرة السير جيفري آدامز: "يسعدني أن أرى إطلاق مبادرة لجنة البنية التحتية، التي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المتحدة ومصر والشراكات في قطاع البنية التحتية.. وشهدت مصر مؤخرًا واحدة من أكبر صفقات الاستثمار البريطانية في قطاع البنية التحتية في إفريقيا، مع التطوير المستمر لخطين مونوريل في منطقة القاهرة الحضرية – وهي صفقة قيمتها 4.16 مليار دولار. إن المملكة المتحدة حريصة على زيادة تعزيز علاقاتنا التجارية مع مصر، وأنا أوقن أن هذه المبادرة ستكون ذات فائدة كبيرة لكل من الشركات البريطانية والمصرية".

وترأَس اجتماع اللجنة من الجانب المصري ألفريد أصيل، الرئيس التنفيذي لشركة "مينا رايل" لاستشارات النقل، وعن الجانب البريطاني جوردون تورلي، مدير المشاريع الكبرى في  Mott MacDonald. وحضر الاجتماع كبرى الشركات البريطانية العاملة في قطاع النقل بما في ذلك Bechtel  وColas Rail و Progress Rail  والمنظمات البريطانية الرئيسية في مجال السكك الحديدية والسلامة، RSSB ورابطة صناعة السكك الحديدية RIA.

وقال إيان جراى، رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية: "هناك فرص كبيرة للأعمال التجارية بين مصر والمملكة المتحدة، ولكن أحد التحديات هو التقريب بين الشركات. يجب أن تساعد هذه الجلسات التي تركـز على القطـاع، التي تنظمها إدارة التجـارة الدوليـة مع غرفتنا في تسهيـل هـذه الروابط.. كمـا أطلقـت الغرفـة مؤخرا منصة للتواصل عبر الانترنت باسم Trade Accelerator (www.the-TA.com)، التي تضم مجموعات متخصصة للقطاع؛ حيث يمكن للشركات المصرية والبريطانية الاجتماع لمناقشة أعمال المشروعات الجديدة أو الجارية".

وسيركز كل اجتماع تنظمه لجنة البنية التحتية على قطاع فرعي للبنية التحتية، مثل النقل والإسكان والتنمية الحضارية والمياه، مع أجندة اجتماع دورية تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية بين المملكة المتحدة ومصر، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز تصدير الخدمات والمنتجات في هذه القطاعات الفرعية المختلفة للبنية التحتية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز