عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

تراجع العمليات الإرهابية من 306 عام 2013 إلى عملية واحدة علم 2020..

الأمن المصري.. 7 سنوات من الإنجاز في عهد الرئيس السيسي

نجاح الأمن في تدمير 3500 نفق في سيناء.. وتحقيق طفرات في ميكنة الخدمات الشرطية وحقوق الإنسان

 



إنجازات كبيرة وتحسن مشهود شهده الجهاز الأمني، وطفرة كبيرة حدثت بوزارة الداخلية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد طفرة حدثت في القطاع التكنولوجي بالوزارة أصبحت جميع الخدمات الجماهيرية تتم بصورة مميكنة وتحديث للبنية التحتية من إحلال تجديد لأقسام الشرطة ومديريات الأمن وكذلك طفرة في حقوق الإنسان وحسن معاملة المواطن تراجع واضع وكبير في العمليات الإرهابية وتحسن في الأمن الجنائي والسياسي والقضاء على الخلايا الإرهابية وكسر عمودها الفقري وفي ذلك نستعرض لآراء خبراء الأمن: 

 خبراء الأمن: تدمير الأنفاق وتراجع معدلات العمليات الإرهابية 

وقال اللواء فؤاد علام، الخبير الأمني الشهير إن القوات المسلحة، قامت بالقضاء على الجماعات الإرهابية، في سيناء،  وهذا نجاح كبير لم نكن نتوقعه، ونجحت وزارة الداخلية في تحقيق نجاح كبير في ذلك، ويرجع إلى تعاون غير مسبوق بين الشرطة والمواطنين. 

كما تم تأسيس وحدة في الجهاز الأمني لاستخدام التكنولوجيا الحديثة، مثل ربط الشوارع بكاميرات المراقبة لإعادة الانضباط للشارع والقضاء على العديد من الجرائم، وساهمت في عمليات الضبط منظومة التدريبات الهائلة التي حدثت في أكاديمية الشرطة ومعاهد الشرطة حيث يتلقى الفرد تدريبات عالية الكفاءة وأشار إلي أنه  يتم استقبال الوفود الأمنية وتدريب طلبة الشرطة في القارة الإفريقية داخل أكاديمية الشرطة مما يساهم في جعلهم سفراء لنا في الخارج.

وفي غضون ذلك، تم عمل برنامج التعاون بين وزارتي الداخلية والخارجية لتنمية مهارات حقوق الإنسان لدى رجال الشرطة ويتم تلقي أعلى الرتب لأصغر رتبة من درجة لواء إلى الخفير النظامي دورات في مجال حقوق الإنسان، وكل هذا يؤدي إلى تحسن كبير في الجهاز الأمني، ونحن لم نشاهد خلال الأربع شهور الأخيرة أي عملية إرهابية.

من جانبه، كشف الخبير الأمني العميد حاتم صابر، أن العمليات الإرهابية تراجعت بصورة كبيرة  وخير دليل على ذلك الأرقام التي لا تكذب، ففي عام 2013 بلغ عدد العمليات الإرهابية 306 عمليات إرهابية وتراجعت في عام 2018 إلى 8 جرائم إرهابية  وتناقصت في 2019 إلي عملية واحدة  ومثلها في عام2020، وتلاشت العمليات الإرهابية خلال العام الجاري 2021، حيث لم تشهد البلاد أي عمليات إرهابية. وعرف الخبير الأمني العملية الإرهابية بأنها عملية منظمة تقوم فيها الخلايا أو العناصر الإرهابية بعمليات مدبرة منظمه ضد الدولة ونجح الجهاز الأمني في إجهاض تلك العمليات والقضاء عليها وكسر العمود الفقري للإرهاب وذلك من خلال توجيه الضربات الأمنية الاستباقية وتخفيف منابع تمويله، وتم القضاء على الخلايا الإرهابية في سيناء وتطهير البلاد من شرهم.

وأشار العميد حاتم صابر إلى أن الجهاز الأمني نجح في تجفيف منابع الإرهاب ومراقبة حركة أموال التنظيمات الإرهابية عبر دول العالم وخاصة جماعة الإخوان الإرهابية.  

بينما يري اللواء محمد رشاد وكيل جهاز المخابرات الأسبق، أن الجهاز الأمني تحسن بشكل كبير، مشيراً إلى أن أساس الأمن هو تحقيق العدالة الاجتماعية وهو ما تم من خلال التنمية وهذا ما حدث بالفعل، فهناك طفرة كبيرة حدثت في جميع القطاعات في الدولة بجميع المجالات الزراعية والصناعية والتكنولوجية والبنية التحتية.  

وقال اللواء رشاد إن الأمن هو ثلاثة أنواع الأمن السلبي والأمن الإيجابي والأمن الوقائي والأمن السلبي هو أن عمل الجهاز الأمني بدون قاعدة بيانات والأمن الإيجابي أن يكون الجهاز الأمني لدية قاعد عريضة من البيانات والمعلومات والأمن الوقائي هو أن يوجه ضربات استباقية وقد نجح الجهاز الأمني في تحقيق الأمن الإيجابي وذلك بسبب توافر قاعدة كبيرة من المعلومات عن الإرهاب ونجح في توجيه الضربات الاستباقية وتحقيق الأمن الوقائي مما أدى إلى نجاح الجهاز الأمني، وتحقيق نجاحات كبيرة. 

  تسهيل الإجراءات في الحصول على الأوراق الشرطية وميكنة الخدمات   

وفي سياق ذي صلة، قامت وزارة الداخلية بميكنة كافة الخدمات من خلال تقديم خدماتها الإلكترونية عبر موقع الوزارة واختيار الخدمة المطلوبة من الأحوال المدنية والمرور وتصاريح العمل وكافة الأوراق الشرطية.

 وسهلت الإدارة العامة لـ "تصاريح العمل وإدارة الجوازات والهجرة والجنسية"، الإجراءات على المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية خاصه كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارتين بالمحافظات المختلفة، والتأكد من حصولهم على مختلف الخدمات الشرطية للمواطنين بسهولة ويسر.

 مبادرات الداخلية للمواطنين بإشراف الرئيس

وكانت وزارة الداخلية، قد أطلقت عدة مبادرة "كلنا واحد"، والتي كان آخرها المرحلة االـ14 والتي شملت فروعا لكبرى السلاسل التجارية على مستوى الجمهورية، لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة تصل إلى 30 %،  وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، ولم تكن تستهدف الربح من وراء تلك المبادرات، بل جاءت لخدمة المواطنين خاصة الفقراء والمحتاجين.

 السجون وحسن رعاية النزلاء

  حدثت وزارة الداخلية مستشفيات السجون وقامت باستقدام أجهزة حديثة داخلها وكذلك حصل العديد من النزلاء علي الشهادات الجامعية والدكتوراه والماجستير وتوفير مناخ دراسي لهم وزيادة فترة التريض وكذلك عمل النزلاء داخل حرف مختلفة جعلتهم ينفقون علي أسرهم فتغير مفهوم السياسة العقابية. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز