عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
انجازات عهد السيسي

رئيس المحكمة الدستورية: قرار الرئيس السيسي ببدء عمل المرأة بمجلس الدولة والنيابة استحقاق دستوري

المستشار سعيد مرعي
المستشار سعيد مرعي

أكد رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار سعيد مرعي أن اجتماع مجلس الهيئات القضائية، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، "تاريخي"، معتبرا أن قرار الرئيس السيسي ببدء عمل المرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتبارا من العام القضائي في 1 أكتوبر 2021، يعد استحقاقا دستوريا.



 

وأوضح المستشار سعيد مرعي - في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى - أن القرار تطبيق للاستحقاق الدستوري الذي وضعه الدستور الحالي للمرأة المصرية، ومن ثم فإن مجلس الدولة والنيابة العامة سيتخذان الإجراءات التنفيذية لتنفيذ هذا الاستحقاق.

 

  وأضاف أن الاجتماع شهد إصدار قرار باعتبار بداية العام القضائي في 1 أكتوبر عيدا للقضاء المصري، كما جرى توحيد المستحقات المالية بين الدرجات المناظرة في الجهات والهيئات القضائية الأربع، وإمداد هيئة قضايا الدولة بأسباب عدم قبول طالب التعيين في الوظائف القضائية لتقديمها إلى جهة القضاء حينما يُطعن على عدم التعيين، حتى يقف الطالب على الأسباب التي أدت إلى عدم تعيينه فيكون على بينة من الأمر ويطمئن قلبه.  وأردف أن الاجتماع صدر عنه قرار بعدم تكرار أسماء المقبولين في التعيين بالجهات والهيئات القضائية اعتبارا من خريجي دفعة 2018 بالنسبة لمجلس الدولة والنيابة العامة ومن خريجي دفعة 2013 بالنسبة لهيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الإدارية. 

 

وأكد أن الدولة المصرية تعمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات منذ فترة طويلة، وبذلك تكون مصر من أوائل الدول التي تطبق حقوق الإنسان في العالم.

 

وعلق رئيس المحكمة الدستورية العليا على إنشاء مدينة العدالة في العاصمة الإدارية، قائلا إن العاصمة الإدارية الجديدة إعجاز وتمثل تطويرا لمصر الحديثة حتى تبدأ الجمهورية الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي وتنتقل بها مصر كلها إلى مرحلة جديدة في تاريخها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز