عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شعبة المحاجر والرخام تدشن"الاتحاد الأفريقي للمحاجر والرخام" الأسبوع المقبل

 



يعقد مجلس إدارة شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بغرفة القاهرة التجارية، اجتماعا الأسبوع المقبل برئاسة محمد عارف، وذلك للإعلان عن تأسيس "الاتحاد الإفريقي للمحاجر والرخام"، والذي يهدف إلى تجميع كل الدول الإفريقية تحت مظلة واحدة لتبادل الخبرات.

 

وقال "عارف" في بيان صحفي اليوم، إن الاتحاد الجديد يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، والتركيز على التصدير لأسواق القارة الإفريقية.

 

وأضاف "رئيس الشعبة"، أن هدف الاتحاد الإفريقي للمحاجر والرخام، دعم الدول الإفريقية لبعضهم البعض، ودراسة الأنواع والاسعار واحتياجات كل دولة في قطاع صناعة الرخام والجرانيت، مشيرا إلى أن مقر الاتحاد سيكون في مصر.  وأكد "عارف" أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعًا كبيرًا في حجم الصادرات المصرية إلى أسواق بإفريقيا، لا سيما في ظل اتجاه الدولة المصرية إلى فتح أسواق جديدة فيها.

 

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على زيادة دعم تكلفة الشحن إلى السوق الإفريقي لتصل إلى 80% مقابل 50% في البرنامج الجديد لدعم الصادرات، وهو الأمر الذي سيساهم في زيادة الصادرات المصرية لإفريقيا، باعتبار أن السوق الإفريقية نافذة رئيسية لصادرات مصر.

 

وتولي مصر اهتمامها حول اهتمامات ومتطلبات الدخول للأسواق الإفريقية من خلال تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، والذي يستهدف زيادة الفرص التصديرية للشركات المصرية وتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التصديرية الكبيرة بدول القارة الإفريقية. وأشار إلى أنه وفقًا لبيانات المجلس التصديري لمواد البناء، قفز حجم صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال شهري يناير وفبراير 2021 بنسبة 57%، لتصل إلى 49 مليون دولار في مقابل 31 مليون دولار خلال نفس الشهرين من 2020.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز