عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكاية زواج الأميرة سيليني بنت كليوباترا من ملك الجزائر يوبا الثاني

د. إسماعيل حامد
د. إسماعيل حامد

تلك حكاية من الحكايات التي تثير الانتباه حول حركة التاريخ البشري في القارة الإفريقية، وهي تشير أيضًا إلى امتزاج الدماء الملكية بين أمراء وأميرات مصر من ناحية، وأمراء وملوك بلاد شمال إفريقيا من ناحية أخرى، وتحديدًا في المنطقة التي يطلق عليها– قديمًا– اسم "بلاد البربر"، ومن ثم صارت أميرة من أميرات مصر ملكة على بلاد البربر في شمال إفريقيا.



 

حدث ذلك عندما تزوجت بنت الملكة الأشهر في التاريخ القديم كليوباترا السابعة، وهي الملكة المشهورة بأنها آخر ملكات مصر القديمة، من ملك الجزائر (أو ملك البربر أو الأمازيغ) "يوبا الثاني" أو جوبا الثاني، وكان هذا الملك الأمازيغي الإفريقي يملك أرض جمهورية الجزائر الحالية.

 

وكانت الأميرة المصرية بنت الملكة كليوباترا تعرف باسم أمها أيضا، فكان اسمها كليوباترا سيليني، أي: كليوباترا (القمر)، وبقيت الأميرة المصرية الشابة تعيش في شمال إفريقيا حتى وفاتها، ثم دفنت في مدينة شرشال بالجزائر، والتي سوف يطلق عليها بعد ذلك اسم قيصرية نسبة لقيصر روما، أو الإمبراطور الروماني.

 

وكانت شرشال تسمى إيول من قبل الفينيقيين الذين اتخذوها محطة تجارية في القرن الرابع قبل الميلاد، وأطلقوا عليها اسم إله فينيقي، وقد تأسست في حوالي سنة 400 قبل الميلاد، وكان قد تحالف ملك البربر ماسينيسا مع الرومان منذ الحرب البونية الثانية التي وقعت بين الرومان ومملكة قرطاج في تونس حاليًا، وانتهت بانتصار الرومان على هانيبال (حنا- بعل) ملك قرطاج.

 

 ثم سيطر الملك ماسينيسا على بلاد نوميديا (الجزائر) والتي كانت عاصمتها قسنطينة حاليًا، وتوفي حوالي سنة 148 قبل الميلاد، ثم حكم بعد ذلك يوغرطا على نوميديا وبلاد البربر، وحارب الرومان وانتهت الحرب بانتصار الرومان بسبب خيانة بوخوس خلال الفترة من 111 إلى 105 قبل الميلاد.

 

بعد ذلك حكم الملك يوبا الأول، وولد يوبا الثاني في سنة 50 قبل الميلاد في الفترة من 49 إلى 46 ق.م، اندلعت حرب أهلية بين كل من يوليوس قيصر وبومبي فحارب يوبا الأول بجانبه. وبعد هزيمته ضد قيصر قتل يوبا الأول نفسه في سنة 47 قبل الميلاد، فتم أخذ ابنه يوبا الثاني وهو طفل صغير عمره 5 سنوات إلى روما وعرضه في موكب انتصار يوليوس قيصر، وقامت بتربيته أوكتافيا أخت أوكتاف، وتلقى تربيته وتعليمه على أسس رومانية.

 

وقد رافق يوبا الثاني أوكتافيوس- وهذا الأخير هو الذي سوف يلقب باسم الإمبراطور (أغسطس) فيما بعد- في الحرب ضد الملكة المصرية كليوباترا السابعة وزوجها الثاني القائد الروماني ماركوس (مارك) أنطونيوس، ثم انتهت المعركة بانتصار أوكتافيوس على كليوباترا وأنطونيوس سنة 31 ق.م.

 

وبعد انتحار الملكة كليوباترا السابعة ومارك أنطونيوس في سنة 30 ق.م، أخذت ابنتها الطفلة كليوبترا سيليني، وكانت تبلغ آنذاك عشر سنوات ثم قام أكتافيوس (أغسطس) بعرضها في موكب الانتصار المشهور في روما، ثم قامت أخته أوكتافيا بتربية الأميرة المصرية سيليني.

 

 

زواج الأميرة المصرية كليوبترا سليني وملك الجزائر يوبا الثاني:

 

وفي سنة 25 ق.م، تم تعيبن الملك يوبا الثاني حاكمًا من قبل الإمبراطور أغسطس (وهو أوكتافيوس) في عاصمة بلاد المدعوة باسم: إيول (وهي مدينة شرشال حاليا) ثم تزوج يوبا الثاني من الأميرة كليوباترا سيليني لتصبح ملكة على القيصرية (شرشال)، ومن ثم صارت الأميرة المصرية سيليني ملكة على الجزائر.

 

وقد أنجبت كليوباترا سيليني ابنًا يسمى بطليموس، وكذلك أنجبت بنتا تسمى: دروسيلا، وظلت سيليني تعيش هناك في شرشال إلى أن توفيت في حوالي سنة 5 ق.م.

 

غير يوبا الثاني تسمية شرشال (ايول) إلى قيصرية (تكريما للقيصر أغسطس سيزار)، وقد استمر حكمه حتى 23 قبل الميلاد.

 

وأثناء حكم يوبا الثاني جهز قيصرية (شرشال) بمنشآت معمارية عامة منها المسرح، المدرج، الحمامات، الساحة العمومية، القناطر المائية، المسرح الروماني، المدرج الروماني، والسور المحصن للمدينة، وتحف تضاهي التحف الإفريقية، وقام يوبا الثاني ببناء المسرح المدرج في الجهة الشرقية من المدينة.

 

 

أستاذ جامعي وباحث في التاريخ الإفريقي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز