عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دول "الصحة العالمية" توافق على تعزيز قدرات المنظمة الأممية

الصحة العالمية
الصحة العالمية

   وافقت دول منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين على تعزيز قدرات المنظمة التابعة للأمم المتحدة.



 

وذكرت قناة (فرانس 24) أنه بعد أكثر من عام على بدء تفشي الوباء الذي تسبب بوفاة أكثر من 3,5 مليون شخص في العالم، تبنت الدول الأعضاء في ختام أسبوع من المناقشات قرارا ينص على تعزيز منظمة الصحة.

وصادقت اللجنة على القرار قبل تبنيه في جلسة موسعة في اليوم الأخير من جمعية الصحة العالمية الـ74 التي وصفها المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس بأنها "من الأهم في تاريخ منظمة الصحة العالمية".

وهيمنت على المداولات مسألة إصلاح الوكالة وقدرتها على تنسيق الاستجابة للأزمات الصحية العالمية وتدارك أوبئة في المستقبل، وهي كانت البند الأساسي على جدول أعمال الاجتماع، وذلك في ظل عجز المنظمة والأسرة الدولية عن منع تفشي وباء كوفيد-19.

واطلعت الدول خلال الأسبوع على تقارير عدد من الخبراء المستقلين الذين كشفوا ثغر منظمة الصحة في مواجهة كوفيد-19 ، ودعوا إلى إصلاحات واسعة النطاق لأنظمة الإنذار والوقاية، ومنها تقرير يعتبر أن منظمة الصحة تأخرت كثيرا لتعلن حالة الطوارئ الصحية الدولية، أعلى مستوى إنذار على سلمها، وهو ما فعلته في نهاية يناير 2020.

والقرار الذي تم تبنيه اليوم بعنوان "تعزيز استعداد منظمة الصحة العالمية واستجابتها للحالات الصحية الطارئة"، طرحته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بصورة خاصة.

ويشير النص إلى أن الاستعداد للأزمات الصحية والاستجابة لها "هو قبل أي شيء من مسؤولية الحكومات التي تلعب دورا جوهريا بهذا الصدد، لكنه لفت كذلك إلى "الدور القيادي الأساسي" الذي تلعبه منظمة الصحة داخل نظام الأمم المتحدة في مواجهة الأزمات الصحية، موضحا أن تطلعات الأسرة الدولية "تتخطى عموما القدرات الحالية" للمنظمة. ونص القرار على تشكيل مجموعة عمل حول تعزيز الاستعداد والاستجابة داخل منظمة الصحة في مواجهة الحالات الصحية الطارئة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز