عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رويترز: هدنة غزة أبرزت دور مصر الإقليمي وأجبرت واشنطن على الاتصال بالقاهرة

قالت وكالة رويترز، في أحدث تحليل لها عن تبعات الحرب على غزة، إن الهدنة القائمة الآن بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، حولت التركيز من أحداث غزة والقدس إلى أهمية دور مصر الإقليمي.



 

وذكرت الوكالة أن الدور المصري في التوسط من أجل الاتفاق على الهدنة وتأمينها في قطاع غزة هذا الشهر، دفعها بقوة إلى دائرة الضوء الدبلوماسي دوليًا، ما أجبر واشنطن على إعادة الانخراط مع مصر مجددًا فيما يخص ملفات المنطقة.

 

وبينما توسطت القاهرة خلال جولات العنف السابقة بين إسرائيل والفلسطينيين من خلال علاقاتها مع الجانبين، يقول محللون ودبلوماسيون لرويترز إن الجهود المصرية هذه المرة كانت أكثر وضوحا مما كانت عليه في السنوات الأخيرة.

 

وقامت وفود أمنية مصرية بجولات مكوكية بين تل أبيب والأراضي الفلسطينية، مع سريان وقف إطلاق النار المستمر منذ أسبوع بين إسرائيل وحركة حماس.

 

وقالت رويترز نقلا عن مصادر إن عدد من الشخصيات الفلسطينية، من بينها زعيم حركة حماس إسماعيل هنية، من المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل زيارات إلى القاهرة لتعزيز الهدنة.

 

وقال مسؤول في حماس لـ”رويترز "هناك جهود أكثر نشاطا من جانب مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي. كانت هذه الجهود واضحة جدًا طوال 11 يوما من الحرب."

 

وأثارت الاتفاقات والتقلبات الأخيرة بالمنطقة تكهنات عن إمكانية إضعاف نفوذ مصر الإقليمي، لكن ما حدث أثناء الحرب على غزة وما تبع ذلك من اتفاق لوقف إطلاق النار ضرب هذه التكهنات في مقتل، وأظهر بقوة النفوذ المصري القوي بالمنطقة.

 

وأكدت “رويترز” إن أحد إنجازات هدنة وقف إطلاق النار هو الاستئناف المفاجئ للاتصالات بين البيت الأبيض ومصر.

 

وإنه بعد صمت أمريكي استمر منذ تنصيب بايدن في يناير، تحدث الرئيس الأمريكي مرتين مع الرئيس السيسي في غضون خمسة أيام، في اعتراف أمريكي واضح بأهمية الدور المصري.

 

ونقلت الوكالة على لسان أحد الخبراء: : " مصر أصبحت لاعباً صبورًا في السياسة الخارجية، وهذا ينبع حقًا من الاعتقاد المؤسسي الأساسي بأن مصر أكبر من أن تفشل، وهو مفهوم ترى مصر أن الولايات المتحدة وحلفاء آخرين يشاركونه".

 

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زار القاهرة لعدة ساعات يوم الأربعاء الماضي، في إطار جولة في الشرق الأوسط تهدف إلى دعم وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.

 

وخلال الزيارة القصيرة اجتمع بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، ومدير المخابرات العامة اللواء عباس كامل، في القصر الرئاسي بالقاهرة.

 

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن مخاطبا موظفي السفارة الأمريكية في القاهرة، إن مصر شريك حقيقي وفعال ساهم في إنهاء حرب غزة.

 

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة ومصر تتعاونان كي يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون في سلام وأمان.

 

وصرح بأن واشنطن والقاهرة يعملان عن كثب لبناء شيء إيجابي فيما يخص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز