عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: يجب علينا صياغة التنمية استناداً على التراث الثقافي

دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، اليوم الثلاثاء، الدول الاعضاء إلى صياغة خارطة طريق التنمية استناداً إلى التراث الثقافي والفني الذي يميز القارة.



وقال فقي - في بيان بمناسبة الاحتفال بـ "يوم إفريقيا" الذي يمثل عنواناً لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي) في 25 مايو 1963 - إن المنظمة حددت لنفسها مبادئ وطموح الاستقلال التام لإفريقيا على المستوى السياسي والاقتصادي وتحقيق وحدتها.

وتابع أن الاتحاد الإفريقي سعى لتحقيق النهضة القارية عبر روح الوحدة الإفريقية والهوية الثقافية والقيم المشتركة وهو الرسالة التي يود الاتحاد الإفريقي أن ينقلها من خلال موضوع عام 2021 المخصص للفنون والثقافة والتراث كرافعة لبناء إفريقيا التي نريدها.

وذكر أنه تم دمج شعار الاتحاد الإفريقي هذا العام بشكل رمزي مع "يوم إفريقيا" لبدء نفاذ ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية المعتمد منذ عام 2006 في الخرطوم .

وأوضح أنه من بين أهداف هذا الميثاق تعزيز دور الثقافة في تعزيز السلام والحكم الرشيد، مؤكدا إدراك الاتحاد الإفريقي للدور الذي تلعبه الفنون والسينما وكذلك الصناعات الإبداعية الأخرى في عملية التكامل الإفريقي كعامل سلام وفهم لمنع النزاعات وكذلك للنمو الاجتماعي والاقتصادي. وأكد على قدرة الشعوب الإفريقية الاستناد على الثقافة الإفريقية كقوة للمقاومة وتحرير القارة، على الرغم من الهيمنة الثقافية التي خلال الحقبة الاستعمارية التي سعت إلى نزع الطابع الثقافي عن جزء من الشعوب الإفريقية وتزييف تاريخها وتشويه سمعة القيم الإفريقية، وعارضتها القوى الاستعمارية بشكل منهجي ، وحاولت استبدال لغاتهم بشكل تدريجي ورسمي. 

وشدد على إيمان الاتحاد الإفريقي بأن وحدة إفريقيا تقوم أولاً وقبل كل شيء على تاريخها وهو جزء من الهوية الثقافية وهو أمر حتمي لتنمية القارة.

وقال إن الفترات الماضية شهدت عدم اكتراث بدور الثقافة في تعزيز وتشكيل الأمم، مؤكدا سعيه على تصحيح هذا الاتجاه من خلال الاهتمام أكثر مما مضى بالثقافة والفكر الإفريقي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز