عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ناشدت المجتمع الدولي بالاستمرار في دعم القارة لمواجهة كورونا

مصر تؤكد تمسكها بالعمل الإفريقي المُشترك

أكدت مصر، مجددًا، تمسكها بالعمل الإفريقي المُشترك، وعدم ادخارها لأي جهد للوصول لأهداف القارة، والحفاظ على مصالحها ودعم أجندة الاتحاد الإفريقي؛ بما يعود بالنفع على دول وشعوب إفريقيا. 



كما ناشدت مصر - في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم  الثلاثاء، بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا - المجتمع الدولي بأن يستمر في دعمه للقارة، في مواجهة ما فرضته جائحة كورونا، من تحديات جديدة تهدد الاستقرار ومسيرة التنمية. 

كما ثمنت مصر الجهود الدؤوبة لدعم اقتصاديات الدول الإفريقية؛ بما يُسهم في التغلب على التحديات المشتركة وإحلال السلام والرخاء ودفع جهود التنمية في القارة الإفريقية؛ وبما يلبي تطلعات شعوب القارة وأبنائها، مستلهمين مبادئ الاتحاد الإفريقى لتحقيق المزيد من الاندماج والتكامل الإقليمي والقاري، والبناء على ما تحقق من إنجازات على الصعيد القاري، منها دخول إتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي في عام 2019.

وذكرت "الخارجية"، أن مصر تحتفل - ودول القارة الإفريقية - اليوم الموافق 25 مايو بيوم إفريقيا، والذي يواكب ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية يوم 25 مايو عام 1963، حيث مثلت أولى منظمات العمل الإفريقي المُشترك، وتجسدت فيها معاني التضامن الإفريقي ووحدة الهدف والمصير بين دول وشعوب القارة.

وأشارت إلى أن مصر لعبت دوراً محورياً - من خلال إسهاماتها المؤثرة والمتواصلة - في تطوير آليات العمل الإفريقي المشترك منذ بداياته وبشكل مستمر، وصولاً إلى يومنا هذا الذي باتت تعرف فيه المنظمة باسم الاتحاد الإفريقي، وأصبحت تمثل الصوت الموحد للشعوب والدول الإفريقية، الذي يتصدى لمختلف القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية.

وأكدت أن الاتحاد الإفريقي وآلياته يشكلان البنيان، الذي تلتف حوله دول وشعوب القارة الإفريقية، من أجل تعزيز بنية السلم والأمن في القارة الإفريقية، ودفع قضايا التنمية المستدامة ومكافحة الفقر والأمراض والأوبئة والإرهاب والتطرف، وهي أهداف تسعى الدول الإفريقية لبلوغها، من خلال العمل على تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز