عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

لا نستبعد الذهاب لمجلس الأمن

وزير الري يكشف أسرار عرقلة إثيوبيا لمفاوضات سد النهضة

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن مفاوضات سد النهضة مجمدة حاليا، لافتا إلى أن رئيس الاتحاد الإفريقي قام بعمل جولات في الدول الثلاث، والمبعوث الأمريكي أيضا أجرى جولات في الـ3 دول، ولكن مفاوضات سد النهضة متوقفة والمبعوث الأمريكي لم يقدم أي مقترح.



 

وأكد وزير الري، خلال لقائه ببرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on أن مصر لن تقبل بأي تصرف أحادي وغير قانوني فيما يتعلق مياه النيل وعلى أمل أن يكون هناك تحريك سريع لاستئناف لمفاوضات حقيقية تهدف للتوصل لاتفاق وحل نهائي.

 

 وأشار عبد العاطي إلى أن مصر لن تقبل بحدوث أزمة مائية وترفض التصرف الأحادي غير قانوني في مياه النيل، مؤكدا أنه يتم استغلال مخزون المياه أمام السد العالي في محاولة لتعويض النقص الناجم عن الملء الثاني لسد النهضة

واستطرد وزير الري قائلا: إن مصر قدمت اكثر من 15 سيناريو أمام التعنت الاثيوبي، مؤكدا أنه رغم صمت المجتمع الدولي إلا أنه سيشعر بتداعيات الأزمة مع زيادة معدلات الهجرة غير الشرعية ومخاطر اصرار الجانب الإثيوبي لا يريد التزام قضية السد.

 

 

وقال وزير الري إن قلق المصريين من سد النهضة الإثيوبي طبيعي ولكن نفرق بين القلق الصحي والمرضي من خلال العمل على الحرص على نقطة المياه كل في المجالات إلى جانب أن الدولة تعمل بكافة أجهزتها لضمان الوفاء بالالتزامات المائية من خلال إجراءات لإدارة المياه ومشروعات للوفاء بالاحتياجات المائية للمواطنين.

 

 

75 مليوننسمةجديدةتحتاجلـ7.5مليارمتر مكعبحتى 2050

 

وقال وزير الري إن مصر لديها مليار متر مكعب من مياه الأمطار مقابل 900 مليار متر مكعب بإثيوبيا كما تمتلك إثيوبيا لديها 55 مليار متر من المياه في نانا وعدد من السدود 40 مليار مياه جوفية متجددة.

 

ولفت إلى أن توربينات سد النهضة لم تعمل حتى الآن وهناك شكوك في قدرة إثيوبيا على توليد الكهرباء أغسطس المقبل.

 

مؤكدا أن ذهاب مصر لمجلس الأمن غير مستبعد رغم عدم التوصل لاتفاق في واشنطن وغيرها من المفاوضات ولكن لا نصاب بالإحباط ونفسنا طويل، مرسلا رسالة طمأنه للمصريين بأن مصر دولة قادرة ولن تسمح الدولة المصرية بالمساس بأمن مصر المائي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز