عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| رئيس تحرير وكالة "الأسوشييتد برس" يطارد إسرائيل على جريمتها

برج الجلاء
برج الجلاء

دعا رئيس تحرير وكالة أسوشيتيد برس يوم الأحد إلى إجراء تحقيق مستقل في الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت ودمرت مبنى في مدينة غزة يضم وكالة الأسوشييتد برس، ومذيعة الجزيرة ووسائل الإعلام الأخرى، قائلاً إن الجمهور يستحق معرفة الحقائق.



هجومقويمنالوكالةضدإسرائيل

قالت سالي بوزبي، المحرر التنفيذي لوكالة "أسوشييتد برس"، إن الحكومة الإسرائيلية لم تقدم بعد أدلة واضحة تدعم هجومها، الذي دمر برج الجلاء المكون من 12 طابقًا.

 

وزعم جيش الإحتلال الإسرائيلي، الذي منح صحفيي وكالة أسوشييتد برس ومستأجرين آخرين حوالي ساعة للإخلاء، أن حماس استخدمت المبنى لمكتب استخبارات عسكرية ولتطوير أسلحة.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس إن إسرائيل تجمع أدلة للولايات المتحدة لكنها رفضت الالتزام بتقديمها في غضون اليومين المقبلين.

قال كونريكوس الأحد "نحن في خضم القتال." "هذا قيد المعالجة وأنا متأكد من أنه سيتم تقديم المعلومات في الوقت المناسب."

 

قال بوزبي إن وكالة الأسوشييتد برس لديها مكاتب في برج الجلاء منذ 15 عامًا ولم يتم إبلاغها أو لديها أي مؤشر على احتمال وجود حماس في المبنى. قالت يجب توضيح الحقائق.

قال بوزبي: "نحن في حالة صراع"، نحن لا ننحاز إلى أي طرف في هذا الصراع، سمعنا إسرائيليين يقولون إن لديهم أدلة، نحن لا نعرف ما هو هذا الدليل ".

وأضافت: "نعتقد أنه من المناسب في هذه المرحلة أن تكون هناك نظرة مستقلة على ما حدث بالأمس - تحقيق مستقل".

 

وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد مزاعم إسرائيل بأن المبنى يضم مكتب استخبارات لحركة حماس. وردا على سؤال عما إذا كان قد نقل أدلة داعمة على ذلك في مكالمة مع الرئيس جو بايدن يوم السبت ، قال نتنياهو "نمررها عبر رجال المخابرات لدينا".

قال بوزبي إن صحفيي وكالة الأسوشييتد برس "اهتزوا" بعد الغارة الجوية لكنهم بخير وهم ينقلون الأخبار.

وأعربت عن قلقها بشأن تأثير ذلك على التغطية الإخبارية.

وقالت: "هذا يؤثر على حق العالم في معرفة ما يحدث على جانبي الصراع في الوقت الفعلي".

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين عبر الهاتف يوم السبت مع رئيس وكالة أسوشييتد برس ومديرها التنفيذي، جاري برويت، حيث قدم "دعمه الثابت للصحفيين المستقلين والمنظمات الإعلامية في جميع أنحاء العالم وأشار إلى ضرورة تغطيتهم في مناطق النزاع"، وفقًا لبيان.

تحدث بوزبي وكونريكوس في برنامج "مصادر موثوقة" على شبكة "سي إن إن"، وكان نتنياهو في برنامج "مواجهة الأمة" على شبكة "سي بي إس".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز