عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل|"TikTok" يدخل المعركة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل

مع تصاعد القتال بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية على الأرض، أصبح "تيك توك: منتدى للتنفيس عن التوترات.



TikTok .. تسخير في معركة الفسطينيين وإسرائيل

وأصبح تطبيق الفيديو، الذي كان معروفًا في المقام الأول باتجاهات الرقص الفيروسي، منصة رئيسية لمشاركة الأخبار.

يتمتع الموقع المملوك للصينيين بجمهور واسع، معظمهم من الشباب، مع ما يقدر بنحو 700 مليون مستخدم شهري نشط في جميع أنحاء العالم.

وانتشرت صور إطلاق الصواريخ فوق إسرائيل والدمار في غزة والاحتجاجات الفلسطينية على الموقع، ولقد جلب الصراع إلى شاشات هواتف الناس في جميع أنحاء العالم.

لكن هناك أيضًا مخاوف من أن هذا الموقع ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى تنشر الأكاذيب أو التطرف.

 

جاء ذلك بعد أسابيع من تصاعد التوتر الإسرائيلي الفلسطيني في القدس الشرقية، والذي بلغ ذروته في اشتباكات بمالمسجد الأقصى المبارك.

وبدأت المقاومة الفلسطينية، في غزة، بإطلاق الصواريخ بعد تحذير إسرائيل بالانسحاب من القدس، مما أدى إلى ضربات جوية انتقامية.

حتى قبل اندلاع القتال الأخير ، اندلعت التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على "TikTok".

وفي إبريل ، انتشر مقطع فيديو لمراهقين في القدس الشرقية وهم يصفعون صبيان يهوديين أرثوذكس في وسائل النقل العام على التطبيق، واعتقلت الشرطة اثنين من المشتبه بهم في الأسبوع التالي .

 

بدأت مقاطع الاحتجاج تظهر أيضًا على TikTok. نشر المستخدمون مقاطع فيديو تحت وسم #SaveSheikhJarrah ، في إشارة إلى التهديد بإجلاء عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح أحد أحياء القدس الشرقية.

ويتم الآن مشاهدة مقاطع الفيديو هذه ومشاركتها في جميع أنحاء العالم.

قال كريس ستوكلي ووكر، مؤلف كتاب TikTok Boom: الصين والولايات المتحدة و Superpower Race لوسائل التواصل الاجتماعي، إن سهولة استخدام TikTok وشعبيته الهائلة سمحت بالانتشار السريع لمحتواها.

وقال: "إن إنشاء أدوات للفيديو من خلال التطبيق بسيط للغاية بحيث يمكن لأي شخص بدءًا من سن 12 عامًا إلى 90 عامًا أن يفعل ذلك بنفسه دون كل هذا القدر من الذكاء التقني"، "إنه أيضًا حجم الجمهور - نحن نعلم أن TikTok لديه ما يقرب من 732 مليون مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم. لذلك إذا كنت تنشر شيئًا ما، فمن المحتمل أن يراه الكثير من الناس."

 

ويستخدم مستخدمو TikTok - بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook و Instagram و Twitter - هاشتاج #SaveSheikhJarrah إلى جانب لقطات من الاشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية، وكذلك الوضع على الأرض في غزة.

 

ومقطع فيديو يُزعم أنه يُظهر أشخاصًا يفرون من الضربات الإسرائيلية في غزة، وقد نشره موقع إخباري مسلم ومقره الولايات المتحدة تحت الهاشتاج، لديه أكثر من 44 مليون مشاهدة على تيك توك .

وأظهر منشور آخر لمستخدم TikTok Sabrina Abukhdeir - مع أكثر من 1.5 مليون مشاهدة - أطفال فلسطينيين يبكون وتدمير مبنى شاهق في غزة.

وكتبت: "أنتم تعرفون ماذا تفعلون" ، وحثت الناس على مشاركة الفيديو.

 

كما نشر أنصار إسرائيل على "TikTok"، تمت مشاهدة مقطع فيديو يُزعم أنه يظهر جنديًا إسرائيليًا وهو يحمي امرأة فلسطينية من الحجارة التي ألقاها المتظاهرون الفلسطينيون أكثر من 1.5 مليون مرة على التطبيق.

ولجيش الإحتلال الإسرائيلي وجود قوي على الإنترنت. لديها 1.3 مليون متابع على تويتر وأكثر من 70 ألف متابع على تيك توك، حيث تنشر مقاطع فيديو لقواتها أثناء القتال ومشاهد من داخل إسرائيل.

أحد مقاطع الفيديو يسأل المشاهدين "ماذا ستفعل إذا كانت هذه مدينتك؟" لديه أكثر من 300000 مشاهدة على الموقع.

قال الدكتور جابرييل ويمان من جامعة حيفا في إسرائيل إن هناك معركة "قلوب وعقول" على الإنترنت - وحتى الآن "ليست حربًا متساوية".

وقال : "من الجانب الإسرائيلي ترى تدفقًا مضادًا، يجب أن أقول أنه أقل قوة، وغير منظم على الإطلاق، وإذا سألتني أقل إقناعًا". "ربما لأنه في إسرائيل لم يعتقد أحد أن TikTok ستكون منصة قوية أو مهمة."

 

وانتشر مقطع فيديو هذا الشهر على كل من تيك توك وتويتر يظهر يهودًا يرقصون ويهتفون بينما تحترق شجرة في مجمع المسجد الأقصى بالقدس.

وقالمستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي إنهم كانوا يحتفلون بهدم المسجد.

وفي الواقع، لقد اجتمعوا للاحتفال بيوم القدس ، ولم يتضرر المسجد في الحريق.

 

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن ذلك كان بسبب الألعاب النارية التي أطلقها المتظاهرون الفلسطينيون ، بينما قال المتظاهرون إن ذلك كان بسبب قنابل الصوت التي استخدمها الضباط.

ومساء الخميس، طلب وزير الدفاع الإسرائيلي ، بيني جانتس ، من فيسبوك وتيك توك إزالة المنشورات من مواقعهما التي قال إنها قد تشجع على العنف.

وذكر أن "هذه إجراءات من شأنها أن تمنع بشكل مباشر أعمال العنف التي يتم تحريكها عن قصد عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل العناصر المتطرفة التي تسعى إلى إلحاق الضرر ببلدنا". "نحن في لحظة طوارئ اجتماعية ، ونتوقع مساعدتكم."

ووعد المسؤولون التنفيذيون في كلتا الشركتين "بالعمل بسرعة وفعالية لمنع التحريض على شبكتيهما" ، وفقًا لما ذكرته ناشونال نيوز الإسرائيلية .

وثغرة في TikTok ترى أن المستخدمين ينشرون الدماء والإباحيةكيف نما TikTok إلى 800 مليون مستخدم؟

ويعمل Shaydanay Urbani في First Draft News ، وهي منظمة تم إنشاؤها لمواجهة المعلومات الخاطئة والمضللة عبر الإنترنت.

وقالت : "الكثير من الأشياء التي رأيناها هي وسائل إعلام قديمة تم إخراجها من سياقها". "قصص" يتم تداولها من وقت مختلف تمامًا ومكان مختلف تمامًا."

من أبرز الأمثلة - وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" - لقطات تمت مشاركتها على نطاق واسع لفلسطينيين يزعمون أنهم يزورون جنازة. تمت مشاهدة الفيديو مئات الآلاف من المرات على TikTok ويبدو أنه يظهر مجموعة من الأشخاص يحملون جثة على أكتافهم قبل أن يلقوها عندما انطلقت صفارة الإنذار ، وبدأت الجثة تنبض بالحياة وتهرب.

لكن في الواقع، قالت صحيفة نيويورك تايمز ، إن الفيديو الأصلي ظهر منذ أكثر من عام على موقع يوتيوب مع تعليق يقول إن عائلة أردنية تزور جنازة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز