عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| "كورونا" يضرب في اليابان ويعصف بالهند ويهادن في أمريكا

فيما كانت اليابان قد سيطرت على انتشار ظهور فيروس كورونا المستجد، عاد ليضرب بقوة مما أجبر الحكومة اليابانية اليوم الجمعة، لإضافة محافظات”هوكايدو”، و”أوكاياما”، و”هيروشيما” إلى قائمة المحافظات الخاضعة لحالة الطوارئ؛ حيث تستمر إصابات "كوفيد-19" في التزايد بجميع أنحاء البلاد.. وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية.



 

عندما تعتقد أنك انتصرت يعود الفيروس بقوة 

في حين سجلت وزارة الصحة الأرمينية 230 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليبلغ إجمالي الإصابات في البلاد 220 ألفًا و447 إصابة. وأوضحت الوزارة - حسبما أوردت وكالة أنباء "أرمن برس" الأرمينية اليوم الجمعة.

كما سجلت السلطات الصحية في تايلاند، 2256 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الــ 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى 96 ألفا و50 إصابة.. حسبما ذكرته صحيفة "بانكوك بوست".

وفي المقابل، أعلن مستشار الصحة البلغاري نيكولاي فيتانوف أنه يمكن لبلاده تحقيق مناعة القطيع جماعية ضد كوفيد -19 في غضون 63 يومًا إذا تم الحفاظ على المعدل الحالي للتطعيم. 

أما في الولايات المتحدة الأمريكية ففي خطوة رئيسية نحو العودة إلى حياة ما قبل الجائحة، خففت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من إرشادات ارتداء الأقنعة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل أمس الخميس، مما سمح لهم بالتوقف عن ارتداء الأقنعة في الهواء الطلق في الحشود وفي معظم الأماكن الداخلية.

قال الرئيس جو بايدن خلال كلمة ألقاها في حديقة الورود معلنا التوجيه الجديد ، "اليوم هو يوم عظيم لأمريكا" ، وهو حدث ذهب فيه هو وموظفوه بدون أقنعة. قبل ساعات في المكتب البيضاوي ، حيث كان بايدن يجتمع مع المشرعين الجمهوريين الذين تم تطعيمهم، قاد المجموعة في إزالة أقنعةهم عندما تم الإعلان عن التوجيهات.

وقال: "إذا تم تطعيمك بالكامل، فلن تحتاج بعد الآن إلى ارتداء قناع"، يلخص التوجيه الجديد ويشجع المزيد من الأمريكيين على التشمير عن سواعدهم. "احصل على التطعيم - أو ارتدِ قناعًا حتى تقوم بذلك."

قال بايدن: "لقد وصلنا إلى هذا الحد - يرجى حماية نفسك حتى تصل إلى خط النهاية" ، مشيرًا إلى أن معظم الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا لم يتم تطعيمهم بالكامل بعد. وقال إن الحكومة لن تطبق إرشادات ارتداء القناع على أولئك الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل بعد.

وأضاف بايدن، الذي قال إنه يعتقد أن الشعب الأمريكي يريد رعاية جيرانه ، "لن نخرج ونعتقل الناس". "إذا لم يتم تطعيمك ، فارتدِ قناعك لحمايتك وحماية الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بعد."

ولا تزال الإرشادات تدعو إلى ارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة المزدحمة مثل الحافلات والطائرات والمستشفيات والسجون وملاجئ المشردين ، ولكنها ستساعد في تمهيد الطريق لإعادة فتح أماكن العمل والمدارس والأماكن الأخرى - حتى إزالة الحاجة إلى التباعد الاجتماعي لمن هم تطعيمه بالكامل.

 

وقالت روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في مؤتمر صحفي سابق بالبيت الأبيض: "لقد اشتاقنا جميعًا إلى هذه اللحظة - عندما نتمكن من العودة إلى بعض الإحساس بالحياة الطبيعية".

 

واجهت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة بايدن ضغوطًا لتخفيف القيود على الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل - أولئك الذين تجاوزوا أسبوعين آخر جرعة لقاح COVID-19 المطلوبة - جزئيًا لتسليط الضوء على فوائد الحصول على اللقاح.

ولقد آتت حملة التطعيم المكثفة في البلاد ثمارها: فقد سجلت حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة أدنى معدل لها منذ سبتمبر، والوفيات عند أدنى مستوى لها منذ إبريل الماضي، ومعدل إيجابية الاختبار عند أدنى نقطة منذ بدء الوباء.

قال Walensky إن التغيير الذي طال انتظاره يرجع إلى ملايين الأشخاص الذين تم تطعيمهم ويستند إلى أحدث العلوم حول مدى نجاح هذه اللقطات.

قال والينسكي: "يمكن لأي شخص تم تطعيمه بالكامل المشاركة في الأنشطة الداخلية والخارجية - كبيرة كانت أم صغيرة - دون ارتداء قناع أو مسافات جسدية"،"إذا تم تطعيمك بالكامل، يمكنك البدء في فعل الأشياء التي توقفت عن فعلها بسبب الوباء."

من المرجح أن تفتح الإرشادات الجديدة الباب أمام الارتباك، حيث لا توجد طريقة مؤكدة لإطلاق النار للشركات أو غيرها للتمييز بين أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين لم يتم تطعيمهم.

قال مارك بيروني ، رئيس منظمة الغذاء والعمال التجاريين المتحدون: "يقوم الملايين من الأمريكيين بالشيء الصحيح ويتلقون اللقاحات ، لكن العمال الأساسيين ما زالوا مجبرين على لعب دور شرطة الأقنعة للمتسوقين غير المحصنين ويرفضون اتباع إجراءات السلامة المحلية لفيروس كورونا" الاتحاد الدولي. "هل من المفترض الآن أن يصبحوا شرطة التطعيم؟".

قال والينسكي وبايدن إن الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل يجب أن يستمروا في ارتداء الأقنعة في الداخل. 

وفي الكابيتول هيل، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إنها لن تغير القواعد التي تتطلب أقنعة على أرضية مجلس النواب.

قالت بيلوسي لشبكة CNN: "لا". "هل تم تطعيمهم جميعًا؟".

قدرت التقديرات الأخيرة نسبة المشرعين غير الملقحين في مجلس النواب بنسبة 25٪. هذا الغموض حول من يتم تطعيمه ومن لا يتم تطعيمه دفع لورانس جوستين ، خبير قانون الصحة العامة في جامعة جورج تاون ، إلى إعلان توجيهات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "مربكة ومتناقضة". وقال: "لن يشعر الجمهور بالراحة في مساحة داخلية مزدحمة إذا لم يكونوا متأكدين مما إذا كان الشخص الذي لا يقنع بجانبهم قد تم تطعيمه أم لا".

قال بايدن: "كلنا، دعونا نتحلى بالصبر، ونتحلى بالصبر مع بعضنا البعض"، معترفًا بأن بعض الأمريكيين قد يترددون في إزالة أقنعتهم بعد أكثر من عام من العيش في جائحة أودى بحياة أكثر من 584000 شخص في الولايات المتحدة. أكثر من 3.3 مليون شخص حول العالم.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي رفعت فيه العديد من الولايات والمجتمعات بالفعل تفويضات الأقنعة وسط تحسن أعداد الفيروسات ومع تزايد عدد الأمريكيين الذين يتخلصون من أغطية الوجه بعد الحصول على لقطات. توقف دان ويت ، الموسيقي البالغ من العمر 67 عامًا من سيوكس فولز بولاية ساوث داكوتا ، عن ارتداء القناع بعد تلقيه اللقاح قبل شهرين وعاد مؤخرًا إلى فرقته التي تعزف في الحانات المزدحمة وحفلات الزفاف. لقد شجعته الإرشادات الجديدة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، لكنه قال إنها أكدت للتو ثقته في أن اللقاحات توفر الحماية من انتشار العدوى.

قال ويت: "لقد تحولت من حالة اليقظة المفرطة لمدة عام تقريبًا إلى أن أكون على حق في الحشد بدون قناع". حتى الآن ، تلقى أكثر من 154 مليون أمريكي ، أي ما يقرب من 47٪ من السكان ، جرعة واحدة على الأقل من لقاح COVID-19 ، وتم تطعيم ما يقرب من 119 مليونًا بالكامل. تباطأ معدل التطعيمات الجديدة في الأسابيع الأخيرة ، ولكن مع الحصول على إذن يوم الأربعاء بحقنة Pfizer للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا ، من المتوقع أن تتدفق جرعات جديدة في الأيام المقبلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز