عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عيد الفطر حول العالم.. صلاة وبهجة واحتفالات "صور"

يأتي عيد الفطر المبارك ليبث السعادة والبهجة في قلوب المسلمين حول العالم، محملًا بعاداته وتقاليده الإحتفالية التي تجلت في فرحة المصلين في صلاة العيد وسعادة الكبار الصغار بملابس العيد وأجواء المحبة والإخاء، برغم الإجراءات الاحترازية المشددة التي اتبعتها الكثير من دول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا.



تعددت مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك حول العالم، وتميزت كل دولة عن أخرى بنكتها الخاصة، إلا أن السمة الأغلب كانت تبادل التهاني وإعداد حلوى العيد، لذلك نرصد لكم في هذا التقرير أبرز مظاهر العيد في عدد من الدول.

 

 فلسطين 

برغم ما تشهده فلسطين الحبيبة من تضييق إسرائيلي واعتداءات مستمرة، كان الإصرار على تعظيم الشعائر الدينية واضحًا وإقبال آلاف المصلين على أداء صلاة العيد بالمسجد الأقصى حاملين الأعلام الفلسطينية منددين بالاحتلال .

 

 

 

المغرب 

يحرص المغربيون على ارتداء الزي المغربي المتعارف عليه من جلباب وطربوش في عيد الفطر المبارك، وشراء الملابس الجديدة وتبادل الهدايا والتنزه أيضا في أجواء احتفالية مميزة. 

 

 

تونس

برغم ما تشهده تونس من حظر شامل بسبب انتشار فيروس كورونا، إلا أنها تشتهر بطابعها المميز في الاحتفالات من شراء الملابس وزينة العيد والتسوق وإعداد وشراء ما لذ وطاب من حلوى العيد، بالإضافة لزيارة المقابر في أول أيام العيد وهي من العادات المنتشرة في عدد من الدول العربية .

 

 

الهند

تستقبل النساء في الهند عيد الفطر المبارك، بالتزين بالحناء وإعداد الحلوى الخاصة وكذلك تزيين المنازل احتفالا بهذه المناسبة، وكذلك تبادل الهدايا وشراء الملابس الجديدة .

 

 

 

الصين 

يحرص الصينيون على إقامة المهرجانات الشعبية الخاصة وارتداء الملابس الملونة والخروج للمتنزهات والأماكن العامة وزيارة الأقارب والأصدقاء احتفالا بالعيد، حيث يقدر عدد المسلمين في الصين بالملايين ومن تقاليد العيد أيضا قراءة القرآن الكريم وزيارة المقابر ونشر الأرز عليها ليأكل منه الطيور.

 

 

 

الولايات المتحدة الأمريكية

يحتفل المسلمون في الولايات المتحدة الأمريكية بأجواء عيد الفطر المبارك بأداء صلاة العيد في المراكز الإسلامية والحدائق المفتوحة وتبادل التهاني مع الأصدقاء وشراء الهدايا وإعداد الحلوى المميزة .

 

 أفغانستان

تتميز الاحتفالات بعيد الفطر المبارك في أفغانستان بطقس مميز، وهو معارك البيض التي يحتشد الكثيرون لأدائها في الأماكن العامة والحدائق، حيث يتسابق عدد كبير لاختيار من يكسر البيض أسرع من الآخرين. 

 

   إندونيسيا 

يحتفل الإندونيسيون بارتداء الملابس الجديدة في العيد وتبادل الهدايا وإهداء الصغار عيدية العيد في أظرف ملونة بالإضافة لتوزيع الوجبات على الفقراء والمحتاجين .

 

 

 

 

 

ماليزيا

يسمى العيد بـ "هاري رايا" ويحرص الماليزيون على ارتداء الملابس التقليدية والتهنئة بالمصافحة، بالإضافة لتقليد البيت المفتوح، حيث تفتح البيوت وتعد الموائد لجميع الناس.

 

 

روسيا 

تزدحم المساجد والساحات بالمصلين في صلاة عيد الفطر المبارك، ثم يتبادل المسلمون الزيارت وكذلك تقام الفعاليات الخيرية والدينية وإعداد الحلوة والأطباق المميزة التي تختلف من منطقة لأخرى.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز