عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

واشنطن تعتزم إرسال مبعوث لخفض التصعيد بين إسرائيل وحماس.. من هو؟

ذكر موقع إخباري أمريكي شهير اليوم أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتزم إيفاد مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية لدعم جهود خفض التصعيد بين قوات الاحتلال وحركة حماس، في ظل اشتداد المواجهة العسكرية بين الطرفين.



 

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن 5 مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين أن إدارة بايدن تعمل مع مصر لتحقيق خفض التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس، وفي هذا الصدد يرتقب أن يتوجه اليوم هادي عمرو مسؤول ملف الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية في الخارجية الأمريكية إلى تل أبيب.

 

وستكون هذه الزيارة هي الأولى لهادي عمرو منذ تنصيبه في الخارجية الأمريكية.

 

هادي عمرو هو دبلوماسي أمريكي، مولود في لبنان، وسبق له العمل في العديد من الوظائف بالخارجية الأمريكية.

 

كان عمرو دبلوماسيا سابقا في إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بين عامي 2014 و 2017، وشغل خلالها منصب نائب المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

 

قبل توليه المنصب عمل كنائب مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المختص بشؤون الشرق الأوسط.

 

وعمل عمرو على ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لعدة سنوات، ويمتلك علاقة وثيقة بالسلطة الفلسطينية مما يمنحه القدرة على إعادة مد جسور التواصل بين الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن والسلطة في فلسطين، والتي قطعت خلال أغلب فترة الرئيس السابق دونالد ترامب. 

 

ومؤخرا كان عمرو أحد المستشارين الخاصين بحملة الانتخابية الخاصة بجو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

 

وكان عمرو أجرى اتصالات مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية منذ شهر فبراير الماضي، لكنها المرة الأولى الذي يزور فيها الأراضي الفلسطينية منذ توليه منصبه الجديد، في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وسبق وصول عمرو إلى رام الله، تلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسالة مكتوبة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تناولت التزام الرئيس الأمريكي بحل الدولتين وإعادة العلاقات الفلسطينية-الأمريكية بما في ذلك إعادة المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية.

 

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قالت إنه "يتم إحاطة الرئيس جو بايدن يومياً حول التطورات في القدس وغزة".

 

وأضافت "منذُ الأسبوع الماضي، قام بتوجيه فريقه للانخراط بشكل مكثف مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك مع القادة في كافة أنحاء الشرق الأوسط".

 

وأشارت إلى أن فريق الرئيس "يقوم بإيصال رسالة واضحة ومتسقة دعماً لخفض التصعيد، وهذا هو تركيزنا الأساسي".

 

وفي سياق متصل تحدث مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أمس مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، وقد شدد سولفيان على "حق إسرائيل في الدفاع عن أمنها وشعبها"، وأدان إطلاق حماس للصواريخ على المناطق الإسرائيلية، غير أن المسؤول الأمريكي عبر لنظيره الإسرائيلي عن "مخاوف الولايات المتحدة الجادة" بشأن عمليات الإخلاء المحتملة لعائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس.

 

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن شدد أمس في اتصال بنظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي على ضرورة أن "يتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من العيش في أمن وأمان". وكشفت الخارجية الأمريكية أن بلينكن دعا في اتصاله بنظيره الإسرائيلي، جميع الأطراف إلى تهدئة التوترات ووقف العنف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز