عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فوز فريقين بحثيين بجامعة بني سويف بتمويل مشروعين بـ 2.9 ملايين جنيه

فاز فريقان بحثيان في جامعة بني سويف بتمويل مشروعين بإجمالي تكلفة 2.9 مليون جنيه. 



قال رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن إن فريقا بحثيا بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة فاز بتمويل مشروع من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بمبلغ مليون و404 آلاف جنيه.

وأضاف رئيس الجامعة- في بيان، اليوم الأحد- أن المشروع بعنوان تخليق وتوصيف أغشية متناهية الصغر منخفضة التكلفة ذات كفاءة عالية لتطبيقات خلايا الوقود، حيث يعمل المشروع على تعزيز أداء خلايا الوقود باستخدام تقنية الالكتروسبين وطريقة الصب مما يجعله فعالاً بتكاليف إنتاج أقل من المنتجات الأخرى، إذ تعمل تلك التقنية على إعداد غشاء النانوفيبر، والذي يسمح بالنقل السريع للبروتونات. 

كما فاز فريق علمي مشترك من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم وبالتعاون مع معهد بحوث البترول بتمويل مشروع بحثي بعنوان (المعالجة الرباعية لإزالة المعادن الثقيلة وأيونات الأمونيا من مياه الصرف باستخدام أغشية البازلت المتجوي الخزفية) بقيمة مليون و500 ألف جنيه من هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF).

وتدور فكرة المشروع حول استخدام خام البازلت المتجول بالدمج مع بوليمرات أمينية لإنتاج أغشية فائقة الترشيح لإزالة الأمونيا والأملاح الثقيلة من مياه الصرف المعالج في محطات الصرف المختلط في محافظة أسيوط (محطة المعالجة الثلاثية بعرب المدابغ).

وأكد رئيس جامعة بني سويف أن المشروع يتماشى مع مسار خطة التنمية المستدامة للدولة ورؤية مصر 2030، من حيث توفير موارد جديدة غير تقليدية للمياه لمواجهة تحديات الأمن المائي في مصر، حيث تعتمد الفكرة الرئيسية للمشروع على استخدام مواد رخيصة الثمن ومتوافرة بكميات كبيرة في مصر مثل البازلت المتجوي في تخليق أغشية فائقة الترشيح كمرحلة رباعية في عملية معالجة مياه الصرف

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز