عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قوافل طبية تثقيفية لأهالي كفر العلو بحلوان

فريق العمل
فريق العمل

في ظل دعم جامعة حلوان ومشاركتها للأنشطة المجتمعية لتطوير المجتمع المحيط نظمت جامعة حلوان قوافل طبية مجمعة في منطقة كفر العلو بحلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتور ممدوح مهدي نائب رئيس الجامعة، وتأتي هذه الأنشطة في إطار دور الجامعة في ظل خطتها الاستراتيجية التي تؤكد أهمية المشاركة المجتمعية في تطوير وتنمية المجتمع المحيط.



 

أوضح الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة أهمية المشاركة المجتمعية في حل القضايا المجتمعية بالمجتمع المحيط، وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة والأكثر أهمية لهذه المجتمعات ما من شأنه أن يسهم تدريجيا فى دفع شبابها وقاطنيها للمشاركة الفعالة لانجاح خطة الجامعة في تطوير كفر العلو، وأكد رئيس الجامعة، على حرص الجامعة الدائم فى المشاركة في أعداد القوافل التنموية والصحية المجتمعية تحقيقًا لرؤية مصر 2030، وانطلاقًا من توجهات وخطة جامعة حلوان الإستراتيجية 2025 لتطوير المناطق المحيطة بالجامعة، وبخاصة الأكثر احتياجا.

أشار الدكتور ممدوح مهدي نائب رئيس الجامعة إلى أن خطة الجامعة الاستراتيجية تهدف إلى تحويل خطة التنمية المستدامة للدولة ٢٠٣٠ إلى واقع ملموس له اثر حقيقي على أرض الواقع يعيشه مواطنو حى حلوان مضيفا أن الجامعة تتحرك بخطط منظمة نحو تحقيق ذلك وفق برنامج قائم على التنسيق بين الجهات المشاركة والداعمة من أجل تطوير مثمر يعود بالنفع على مواطني منطقة حلوان. 

جدير بالذكر أن هذه الأنشطة تمت في إطار خطة مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية التابع لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأشارت الدكتور سناء حجازي مدير المركز إلى أن هذه القوافل المجمعة جاءت في إطار نتائج الدراسة الميدانية لاحتياجات المواطنين، وجاءت مشاركة كليات الجامعة للتعاون مع المركز لتلبية هذه الاحتياجات لتحقيق أهداف تنموية شاملة في إطار توجهات الدولة ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030. 

شارك في القوافل الطبية كل من كلية الطب تحت رعاية عميد الكلية الدكتور وليد السروجي وكلية التمريض تحت رعاية الدكتور صفاء صلاح عميد الكلية، وكلية الآداب تحت رعاية الدكتور مها حسني عميد كلية الآداب وذلك في إطار خطة مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية وتنفيذ وإشراف الدكتور سناء حجازي مدير المركز. 

ونظرا للظروف التي تمر بها البلاد لجائحة كورونا وجهت كلية الطب برنامجًا تثقيفيا حول أبعاد الموضوع من خلال أساليب الوقاية من المرض، وكيفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية منه، وأيضا القاء الضوء على اللقاحات المتوفرة وأساليب التسجيل للحصول على اللقاح فضلاً عن تصحيح الأفكار المغلوطة عن اللقاح وتشجيع المواطنين على الالتزام بالكمامة والتباعد والتغذية السليمة. 

من ناحية أخرى قامت كلية التمريض بعقد ندوات تثقيفية في إطار احتياجات المواطنين في كفر العلو أيضاً وقدمت ندوات تثقيفية حول العناية بمرضى الكلى والكبد وأيضا أمراض القلب والسكر والضغط وأساليب التغذية السليمة والوقاية من جلطات القلب وأيضا الإسعافات الأولية والحماية من اخطار الحروق وطرق العناية بمرضى الربو وكيفية التعامل مع التسمم الغذائي والوقاية من فيروس كورونا المستجد. 

كما عقد في إطار قوافل التنمية الصحية والاجتماعية ندوة عن موضوع ختان الإناث فمن الناحية الاجتماعية تم التوعية تحت إشراف الدكتور رشا صالح وكيل كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة دكتور إيمان جلال حيث تم توضيح أبعاد الموضوع من الجانب الاجتماعي والمشكلات النفسية والاجتماعية المترتبة على ذلك، ومن الجانب الصحي تم التثقيف من خلال مشاركة كلية التمريض. 

عقدت الندوات للكليات المشاركة على مدار أسبوعين نظرا لاحتياجات المواطنين بمنطقة كفر العلو للتثقيف والتوعية. 

في سياق متصل شارك الدكتور محمد صديق وكيل كلية العلوم والدكتور أمنية يحيى وكيل كلية الفنون الجميلة بتنظيم قافلة اجتماعية بالتعاون مع قطاع البيئة ومركز رصد وتم توزيع كراتين تغذية وملابس اطفال للعيد في منطقة كفر العلو. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز