عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الإخوانجي الخياري يحاول الاحتماء بحصانته من المحاكمة على أكاذيبه

 قال وزير الدفاع التونسي، إبراهيم البرتاجي، اليوم الخميس، أمام لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح الاستماع بمجلس نواب الشعب، إنه "لا يحق لوزارته دستوريا ولا قانونيا ولا أخلاقيا الخوض في المسائل المنشورة أمام القضاء العسكري أو إبداء الرأي فيها".



 

وأكد البرتاجي، في معرض ردّه على سؤال تعلق بتسريب بطاقة جلب النائب، راشد الخياري، على وسائل التواصل الاجتماعي، "إنّ وزارته جزء من السلطة التنفيذية التي لا يحق لها التدخل في المسائل المنشورة أمام القضاء".

وتابع وزير الدفاع التونسي، أنّ القضاء العسكري هو قضاء يشمله الدستور ومؤطر بالقوانين وكونه عسكريّ لا ينزع عنه صبغة أنه قضاء مستقل.

 وكان القضاء العسكري فتح تحقيقا في تصريحات النائب راشد الخياري، الواردة في فيديو نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اتهم فيها رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، بتلقي دعم وتمويل خارجيين "جهات أمريكية"، لتعزيز حظوظ الفوز في الانتخابات الرئاسية لسنة 2019.

الخياري يحاول الهرب من أكاذيبه

وكان الخياري قد أرسل مذكرة إلى مجلس نواب الشعب التونسي، يطلب من خلالها الاحتماء بحصانته البرلمانية، في قضية إساءته للرئيس التونسي قيس بن سعيد وادعاء أن الحملة الانتخابية للرئيس التونسي تلقت تمويلا من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما نفته السفارة الأمريكية بتونس.

كما نظر مكتب مجلس نواب الشعب المنعقد اليوم الخميس 6 ماي 2021 حضوريا وعن بعد  برئاسة النائب الأول لرئيسه سميرة الشواشي في مراسلة تلقاها من النائب راشد الخياري، وتضمنت المراسلة، طلبا للتمسك بالحصانة البرلمانية في القضية المنشورة لدى المحكمة الابتدائية العسكرية بتونس مرفقة بتقرير في الغرض.، وفق بيان صادر عن البرلمان.

 وأشرف على أشغال المكتب تباعا طارق الفتيتي النائب الثاني لرئيس المجلس، ثمّ سميرة الشواشي النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب، في ظل تحول رئيس البرلمان راشد الغنوشي إلى قطر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز