عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| المخابرات الأمريكية: هذا ما سيحدث حالة استعادت طالبان السلطة

نساء أفغانيات
نساء أفغانيات

يجادل محللو المخابرات الأمريكية بأن طالبان من المحتمل أن "تتراجع" عن حقوق المرأة في أفغانستان إذا استعادت الجماعة المتطرفة سلطة واسعة النطاق في البلاد. 



 

وفي تقرير تقييم استخباراتي رفعت عنه السرية الشهر الماضي، وجد مجلس الاستخبارات الوطني أنه إذا صعدت طالبان إلى السلطة، فمن المحتمل ألا يكون هناك دعم كافٍ داخل أفغانستان للحفاظ على التقدم الذي تم إحرازه في مجال حقوق المرأة والذي تم تحقيقه بشكل أكبر نتيجة لـ " ضغط خارجي". 

وكتب مسؤولو المخابرات في التقرير المؤلف من صفحتين: "كان التقدم الذي أحرزته أفغانستان منذ نهاية حكم طالبان نحو تلبية المعايير الدولية المقبولة على نطاق واسع لأحوال المرأة متفاوتًا، مما يعكس الأعراف الثقافية والصراع". 

وأضافوا: "على الرغم من أن سقوط طالبان أنهى رسمياً بعض السياسات، إلا أن العديد منها استمر في الممارسة العملية حتى في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، وتركت سنوات الحرب ملايين النساء مشوهات وأرامل وفقرات ونزحات".

 

وعلى سبيل المثال، أشار المسؤولون إلى أنه بينما زاد عدد المدارس في أفغانستان منذ عام 2001 ، فإن أكثر من 80% من النساء الأفغانيات فوق سن 15 ما زلن أميات، ولا تزال النساء الأفغانيات يواجهن عقبات في كسب رأس المال. 

 

وذكر التقرير أيضا أن التقدم "تركز في المدن وجيوب الأقليات العرقية، حيث العنف أقل وحيث تتمتع النساء بقدر أكبر من الحرية قبل حكم طالبان". 

مسؤولو طالبان تفسيرات متشددة للشريعة

وكتب محللو الاستخبارات أنه بينما قال بعض مسؤولي طالبان إنهم سيحترمون حقوق المرأة، "يحذرون من أن هذه الحماية يجب أن تتماشى مع تفسيرات طالبان للشريعة".  

قال مسؤولو الاستخبارات: "إذا كانت طالبان هي القوة المهيمنة في أفغانستان مرة أخرى، فإننا نقدر أن أي احتمال لتعديل سياسات الحركة تجاه النساء سيكون في قدرة الأقليات العرقية على الحفاظ على التنوع المحلي والتطور التكنولوجي منذ حكم طالبان السابق"، مضيفين أن يمكن أن يلعب الضغط الدولي دورًا معززًا. 

يأتي التقرير في الوقت الذي أعرب فيه اعضاء الكونجرس الأمريكي، عن مخاوفهم بشأن كيفية تأثر حقوق المواطنين الأفغان، وخاصة النساء، بهدف إدارة بايدن بسحب القوات الأمريكية بالكامل بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية هذا العام. 

 

وخلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، قالت السناتور جين شاهين "DN.H."، التي ضغطت من أجل رفع السرية عن تقرير المخابرات، إن حقوق المرأة الأفغانية "بدت حقًا وكأنها تقع على آذان صماء" في ظل إدارة ترامب. وأن "مخاوفها لم تتم معالجتها بشكل كافٍ". 

 

وتابعت شاهين: "نحن مدينون للنساء والفتيات بضمان الحفاظ على حقوقهن التي حاربن بها بشق الأنفس"، "للأسف، أعتقد أن الانسحاب التعسفي لموعد نهائي لقواتنا في أفغانستان يهدد تلك الجهود". 

"إنها ليست قضية نسائية، إنها قضية حقوق إنسان، وهي قضية أمنية لمستقبل أفغانستان. 

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية اليوم الثلاثاء إنها أكملت حوالي 2 إلى 6% من إجمالي انسحابها من أفغانستان، على الرغم من أن طالبان شنت بالفعل هجمات عسكرية في جميع أنحاء البلاد بعد أن فشلت الولايات المتحدة في الوفاء بالموعد النهائي للقوات في الأول من مايو الذي حدده الرئيس السابق ترامب. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز