الإثنين 17 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وثائق طلاق بيل جيتس بعد "تأبيده".. وإجراء عاجل لتقسيم 130 مليار دولار

الزوجان مع طفليهما
الزوجان مع طفليهما

 انفصل بيل وميليندا جيتس، أحد أغنى الأزواج في العالم بثروة تبلغ 130 مليار دولار، حيث قالت ميليندا إن الزواج  “فسخ بشكل لا رجعة فيه'' في طلبات الطلاق التي تكشف أيضًا عن عدم وجود اتفاق مسبق للزوجين.  



 

التقى بيل، 64، وميليندا، 56 عامًا، في عام 1987 -في نفس العام الذي أصبح فيه أصغر ملياردير في العالم يبلغ من العمر 31 عامًا -تزوج في هاواي في عام 1994، ولديهما ثلاثة أطفال معًا: جينيفر، 25 عامًا، روري، 21 عامًا، وفويبي 18.

كما أنشأوا أكبر مؤسسة خيرية في العالم، مؤسسة بيل وميليندا جيتس، في عام 2000 والتي ساهمت بأكثر من 50 مليار دولار لأسباب تشمل القضاء على شلل الأطفال والملاريا. كانت المؤسسة أيضًا مستثمرًا رئيسيًا في علاجات فيروس كورونا.

وثائق الطلاق
وثائق الطلاق

 

في بيان مشترك نُشر على حساباتهما على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تويتر أمس الاثنين، قال الزوجان إن عملهما مع المؤسسة سيستمر لكن زواجهما لن يستمر، مضيفين: لم نعد نشعر أننا قادرون على النمو كزوجين في هذه المرحلة التالية من حياتنا.

في حين أن الزوجين ليس لديهما برنامج مسبق، يبدو أن الكثير من العمل لتقسيم ممتلكاتهما -التي تشمل عقارات في خمس ولايات، وطائرة خاصة، ومجموعة فنية مذهلة وأسطول من السيارات الفاخرة -قد تم بالفعل، بسبب طلاقهما. تشير الأوراق مرارًا وتكرارًا إلى "عقد الانفصال" الذي وقعه كلاهما. العقد نفسه لم يتم نشره.

وظهرت الوثائق، لدي ميليندا بعد أن كشفت الابنة الكبرى للزوجين أن عائلتها تمر بـ "فترة زمنية صعبة".  تحدثت جينيفر جيتس، 25 عامًا، عن إعلان الطلاق على Instagram ظهر أمس الاثنين، وكتبت: `` ما زلت أتعلم أفضل طريقة لدعم عملي وعواطفي وكذلك أفراد عائلتي في هذا الوقت وأنا ممتن للمساحة المتاحة لي القيام بذلك.

جينيفر هي أكبر أبناء بيل وميليندا الثلاثة، يليها ابنها روري البالغ من العمر 21 عامًا وابنته فيبي البالغة من العمر 18 عامًا.    نشر كل من بيل وميليندا نفس البيان المشترك حول طلاقهما على Twitter، والذي جاء فيه بعد قدر كبير من التفكير والكثير من العمل، اتخذنا قرارًا بإنهاء زواجنا،,على مدار الـ 27 عامًا الماضية، قمنا بتربية ثلاثة أطفال رائعين وبنينا أساسًا يعمل في جميع أنحاء العالم لتمكين جميع الناس من عيش حياة صحية ومنتجة.

شارك مؤسس شركة Microsoft البالغ من العمر 65 عامًا وزوجته البالغة من العمر 56 عامًا الأخبار بتصريحات متطابقة على Twitter (في الصورة)
شارك مؤسس شركة Microsoft البالغ من العمر 65 عامًا وزوجته البالغة من العمر 56 عامًا الأخبار بتصريحات متطابقة على Twitter (في الصورة)

 

ونستمر في مشاركة الإيمان بهذه المهمة وسنواصل العمل معًا في المؤسسة، لكننا لم نعد نعتقد أنه يمكننا أن ننمو معًا كزوجين في هذه المرحلة التالية من حياتنا، نطلب المساحة والخصوصية لعائلتنا عندما نبدأ في التنقل في هذه الحياة الجديدة. 

ردت جينيفر جيتس ، 25 عامًا، على نبأ انفصال والديها في منشور على Instagram مساء الاثنين
ردت جينيفر جيتس ، 25 عامًا، على نبأ انفصال والديها في منشور على Instagram مساء الاثنين

 

يأتي هذا الإعلان بعد أقل من أسبوعين من ظهورهم العام الأخير، تقريبًا، في حدث COVID للعاملين في مجال الرعاية الصحية.  كان بيل بالفعل مليارديرًا وتزوج من ميليندا في أوائل التسعينيات، أسس شركة   Microsoft في عام 1975 وأصبح أصغر ملياردير في العالم في عام 1987 عن عمر يناهز 31 عامًا. كما التقى بميليندا في ذلك العام عندما كانت تعمل في الشركة التي شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي. 

تزوجا بعد ست سنوات، لكنه تداول في الأمر، ووفقًا لمقابلات سابقة أجرتها ميليندا، فقد وضع قائمة بإيجابيات وسلبيات الزواج على السبورة البيضاء. 

لا يزال السبب وراء انفصالهما بعد أكثر من ربع قرن لغزًا، لكن ميليندا أشارت سابقًا إلى أن زوجها يواجه مشكلة في الموازنة بين العمل والأسرة. 

وفي عريضة الطلاق، التي قُدمت إلى المحكمة العليا في واشنطن -مقاطعة كينج، طلبت ميليندا من القاضي فسخ الزواج "في التاريخ المنصوص عليه في عقد الانفصال". لم يُدرج عقد انتهاء الخدمة في الإيداع لذا فإن التاريخ غير واضح.  

في حالة عدم وجود اتفاق ما قبل الزواج، فإن الاتفاق الوحيد المتعلق بالطلاق هو عقد الانفصال، ولم تطلب ميليندا أي دعم للزوج ولكنها طلبت موعدًا للمحاكمة في إبريل 2022، ومع ذلك فمن المحتمل أن يتم تسوية الطلاق دون محاكمة.  

ينص الالتماس على أن الأمور المالية لانباء الزوجين يتم تناولها في عقد الانفصال، حيث تم التوقيع على الوثيقة من قبل كل من بيل وميليندا ومحاميهما. 

استأجر كل من بيل وميليندا مكاتب محاماة قوية للمساعدة في الطلاق، ويمثل ميليندا فريق من أربعة محامين مقرهم نيويورك من شركتين منفصلتين: Cohen Clair Lane Griefer Thorpe & Rottenstreich LLP and Paul وWeiss وRifkind وWharton & Garrison LLP. 

ويمثل بيل ثلاثة محامين من شركة Munger Tolles & Olson في لوس أنجلوس. أحد المحامين، تشارلز تي مونجر، هو شريك قديم لصديق بيل الملياردير وارين بافيت.  

رغم أن طلاق آل جيتس هو الأغلى في التاريخ، إلا أنه ليس الأغلى، إذ يذهب هذا اللقب إلى جيف بيزوس، مؤسس أمازون الذي قسّم ثروته البالغة 150 مليار دولار مع زوجته ماكنزي في عام 2019 بعد الكشف عن علاقته مع لورين سانشيز، كلاهما، على عكس بيزوس، جزء من The Giving Pledge -مجموعة من أغنى الأشخاص في العالم الذين تعهدوا جميعًا بتكريس ما لا يقل عن نصف ثرواتهم للأعمال الخيرية. 

وفي عام 2000 أسسا مؤسسة بيل وميليندا جيتس -المؤسسة الخاصة الأكثر نفوذاً في قيمتها مع عمل وقفي يقارب 50 مليار دولار. خلال العام الماضي، ركزت المؤسسة على تطوير وتوزيع لقاحات COVID-19 حول العالم. 

واعتبارًا من ديسمبر، خصصت المؤسسة ما مجموعه 1.75 مليار دولار للاستجابة العالمية للوباء.  وتعهد جيتس في بيانهما يوم الاثنين بمواصلة هذا العمل معا بعد الانقسام. 

التقى الزوجان في عام 1987 عندما كانت ميليندا تعمل في “Microsoft” كمديرة مشروع وكانت جالسة بجانب جيتس في عشاء عمل.

وصفت ميليندا الاجتماع في سيرتها الذاتية لعام 2019 The Moment of Lift، وكتبت: لقد وصلت متأخراً، وكانت جميع الطاولات ممتلئة باستثناء واحد، لا يزال به كرسيان فارغان جنبًا إلى جنب. جلست في واحد منهم. بعد بضع دقائق، وصل بيل وجلس في الآخر.

بعد عام من المواعدة، قدم بيل قائمة بإيجابيات وسلبيات الزواج.     قال بيل في فيلم وثائقي على Netflix عن حياته: كما تعلم، لقد اهتممنا كثيرًا ببعضنا البعض ولم يكن هناك سوى احتمالين: إما أننا سننفصل أو سنتزوج. 

لقد أخبرت بشكل هزلي كيف قام بإثارة إيجابيات وسلبيات حول ما إذا كان يجب أن يتزوجوا على السبورة أم لا. في نهاية المطاف ربطوا العقدة في ملعب للجولف في جزيرة لاناي في هاواي في عام 1994، ورحبوا بطفلهما الأول معًا، جينيفر، في عام 1996.   وفي عام 2019، بعد فترة وجيزة من الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لزواجهما، أجرت ميليندا مقابلة نادرة مع صحيفة صنداي تايمز كشفت فيها كيف كافح بيل لتحقيق التوازن بين العمل والأسرة. 

لقد وصلنا للتو إلى مرحلة في الحياة حيث يمكننا أنا وبيل أن نضحك على المزيد من الأشياء.  "وصدقوني ، يمكنني أن أتذكر بعض الأيام التي كانت صعبة للغاية في زواجنا حيث فكرت ،" هل يمكنني القيام بذلك؟ "  في مذكراتها المنشورة في نفس العام كتبت ميليندا عن كفاحها الخاص كزوجة لأيقونة عامة وأم ربة منزل مع ثلاثة أطفال. 

وقع بيل وميليندا جيتس عقد فصل -لكن ما هو؟ 

في ملف الطلاق، أوضح بيل وميليندا جيتس أنهما ليس لديهما اتفاق ما قبل الزواج -لكن الأوراق تشير بشكل متكرر إلى "عقد الانفصال" الذي سيقسم ممتلكاتهما. عقد الانفصال، أو اتفاقية الانفصال، هو وثيقة ملزمة قانونًا تم وضعها من قبل الأزواج المطلقين قبل انفصالهما، والتي يتفقون فيها على كيفية تقسيم حياتهم -بما في ذلك حضانة الأطفال والوصول، والديون والممتلكات.

يحكمها قانون العقود، مما يعني أنه يمكن لأي من الطرفين مقاضاة الطرف الآخر لخرق العقد في حالة خرق الاتفاقية. يسمح توقيع عقد الانفصال للزوجين بتقسيم أصولهما بالاتفاق المتبادل، بدلاً من الاضطرار إلى اللجوء إلى المحكمة. 

بالنسبة للزوجين العاديين، هذا يعني توفير المال في أتعاب المحامين. بالنسبة لبيل وميليندا جيتس، فإنه يتجنب عملية عامة مطولة يتم خلالها الكشف عن تفاصيل حول حياتهم الخاصة عن أحد الأصول. 

ومع ذلك، فإن اتفاقية الانفصال ليست بالضرورة نهائية ويمكن للقاضي نقضها إذا شعروا أن العقد غير عادل للأطفال المعنيين، أو غير عادل لأحد الشركاء، أو أن أحد الشركاء لم يكشف بالكامل عن أصوله أو أرباحه ليتم تقسيمها.