عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صمت هدير شلالات فيكتوريا وجف النهر.. مطلوب تحرك عاجل في قلب إفريقيا

شلالات فكتوريا
شلالات فكتوريا

أعد الكاتب البريطاني مارك كينفر مراسل البيئة في الـ “BBC” مقاله الشهري الثاني على التوالي عما يحدث على كوكب الأرض وقال، نكشف عن بعض الطرق التي تغير بها كوكب الأرض على خلفية ارتفاع درجة حرارة العالم. هنا ، نلقي نظرة على تأثيرات الاحتباس الحراري على شلالات فيكتوريا، إحدى عجائب الدنيا الطبيعية - وكيف تتعلم إفريقيا جنوب الصحراء للتعامل مع أزمة المناخ.



موقع شلالات فكتوريا
موقع شلالات فكتوريا

 

في حالة التدفق الكامل، يمكن اعتبار شلالات فيكتوريا بسهولة واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية، يمتد السكان المحليون على مساحة 1.7 كيلومتر في أوسع نقطة له ويبلغ ارتفاعه أكثر من 100 متر، ويشيرون إلى أعظم شلال في إفريقيا على أنه "الدخان الذي يتطاير".

وتتشكل هذه الميزة المدهشة عندما يغرق نهر زامبيزي في هوة تسمى المضيق الأول، وتم نحت الصدع بفعل حركة المياه على طول منطقة التصدع الطبيعي في الصخور البركانية التي تشكل المناظر الطبيعية في هذه المنطقة من جنوب إفريقيا.

في عام 2019، تم إسكات شلالات فيكتوريا، في حالة جفاف وصفت بأنها الأسوأ في قرن من الزمان، انخفض تدفق نهر الزامبيزي إلى مستوى نسبي وجف الشلالات.

باعتبارها واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في المنطقة، تعد شلالات فيكتوريا مصدرًا قيمًا للدخل لزيمبابوي وزامبيا، مع انتشار أنباء انخفاض منسوب المياه، لاحظ التجار المحليون انخفاضًا ملحوظًا في أعداد السياح.

وإلى جانب إلحاق الضرر باقتصاديات الدول، فقد تضرر أيضًا بإمدادات الكهرباء التي تعتمد على توليد الطاقة الكهرومائية.

على نطاق أوسع في جميع أنحاء المنطقة، أبلغت الوكالات عن زيادة الحاجة إلى المعونة الغذائية، حيث فشلت المحاصيل في الجفاف.

تذكير صارخ

لا يمكن النظر لحدث طقس متطرف واحد، بمعزل عن ذلك، على أنه نتيجة لتغير المناخ.

لكن المنطقة تسجل سلسلة من حالات الجفاف الشديد التي تعكس ما توقعه واضعو نماذج المناخ نتيجة لزيادة غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي للعالم نتيجة للنشاط البشري.

 

ووصف رئيس زامبيا، إدجار لونجو - الذي كان يتحدث في ذلك الوقت - ذلك بأنه "تذكير صارخ بما يفعله تغير المناخ ببيئتنا".

يعتقد مراقبو أنماط الطقس في حوض زامبيزي أن تغير المناخ يؤدي إلى تأخير موسم الرياح الموسمية ، مما يؤدي إلى تركيز الأمطار في أحداث أكبر وأكثر كثافة.

وهذا يجعل تخزين المياه في المنطقة أكثر صعوبة ، ويجعل تأثير موسم الجفاف الممتد أكثر ضررًا على الناس والبيئة.

 

رسم تقرير حالة المناخ في إفريقيا الصادر عن الأمم المتحدة في عام 2019 صورة مقلقة لقارة يمكن أن تشهد تضاعف عدد سكانها خلال القرن المقبل.

وفي حديثه أثناء إطلاق التقرير في أكتوبر 2020 ، قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس: "إن تغير المناخ له تأثير متزايد على القارة الإفريقية، ويؤثر على أكثر الفئات ضعفاً، ويساهم في انعدام الأمن الغذائي، وتشريد السكان، والضغط على المياه. مصادر.

وفي الأشهر الأخيرة، شهدنا فيضانات مدمرة، وغزوًا للجراد الصحراوي، ونواجه الآن شبح الجفاف الذي يلوح في الأفق بسبب ظاهرة النينيا".

 لقي أكثر من 1000 شخص مصرعهم بعد أن ضرب إعصار إيداي موزمبيق وزيمبابوي في عام 2019

ويضيف التقرير أن عام 2019 كان من بين الأعوام الثلاثة الأكثر دفئًا المسجلة في القارة.

ويحذر من أن اتجاه الاحترار من المتوقع أن يستمر.

الحقيقة المقلقة التي تواجه السياسيين وصانعي السياسات والمجتمع المدني هي أن القارة ستكون الأكثر تضرراً من تغير المناخ، ومع ذلك فإن قدرة القارة على التكيف مع حقائق عالم يزداد احتراراً منخفضة.

وتشمل مجالات الاهتمام إمدادات المياه، والصحة، والأمن الغذائي، والجفاف والفيضانات، والتنوع البيولوجي، إنها قائمة من المخاوف التي تستمر في النمو.

إفريقيا هي على خط المواجهة في المعركة ضد تغير المناخ الخطير.

سيستمر كوكبنا آنذاك والآن كل شهر حتى قمة المناخ للأمم المتحدة في جلاسكو، والتي من المقرر أن تبدأ في نوفمبر 2021.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز