الجمعة 14 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رمضان حول العالم

"باتشاي".. طقوس رمضانية في الصين "صور"

يستقبل المسلمون في الصين شهر رمضان، بحفاوة كبيرة وعادات وتقاليد متوارثة تملؤها البهجة والإقبال على العبادات، وتتعدد الطقوس الدينية الرمضان التي يحييها مسلمو الصين كل عام، فتمتزج الهوية الدينية بالعادات التاريخية، ليكتسب الاحتفال نكهة خاصة تميزه عن باقي الدول الأخرى.



 

يطلق مسلمو الصين على شهر رمضان اسم "باتشاي"، وتتولى الجمعية الصينية الإسلامية في بكين تحديد مطلع شهر رمضان كل عامة، وذلك وفقا للحسابات الفلكية وليس برؤية الهلال كسائر الدول، كما يتوجب إتمام صيام الثلاثين يومًا كاملة.

 

يستعد المسلمون في الصين لاستقبال شهر الصيام قبل قدومه بتنظيف المنازل وتزيينها باللوحات القرآنية والأعلام الملونة، وكذلك فرش المساجد بالسجاد الجديد وتنشط حركة البيع والشراء، ويقبل مسلمو الصين على تلقي الدروس الدينية عن الصوم، وتدارس القرآن والأحاديث النبوية.

 

 

يجتمع الصائمون على مائدة الإفطار دائرية الشكل ومتحركة لتناول ما لذ وطاب من أشهى المأكولات، وتكون وجبة الإفطار على فترتين، الأولي يحرص الصائمون فيها على تناول الشاي الأخضر أو الأحمر ثم البطيخ ويذهبون إلى أداء صلاة المغرب، وبعدها يعودون لاستكمال وجبة الإفطار الأساسية التي تعتمد على الرزق المسلوق ولحم الضأن المشوي.

 

 

 

تتنوع الأطباق الحلوة على المائدة الرمضانية في الصين بين الففاكهة، مثل  التمر والفواكة الإستوائية مثل "سالاك، الرامبوتان، مانجوستين، الكيوانو، دوريان، والمعجنات مثل "الكعكة الغنية التي تتكون من الزبيب والمشمش المجفف والسكر والسمسم والتمر".

 

 

 

ويعد صوم رمضان إلزامياً منذ مراحل العمر المبكرة، فتبدأ الإناث بأداء الصيام في سن التاسعة، بينما الذكور من سن الثانية عشرة، وقد تصل ساعات الصوم في اليوم الواحد إلى ما يقرب من 17 ساعة، كما يُمنع التدخين نهائياً خلال فترات الصيام ويحرم كشرب الخمر تماماً.