عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية كروية.. 15 رمضان.. معلومات تهمك عن الرجبي

الرجبي
الرجبي

حديثنا اليوم عن رياضة جماعية، منتشرة في جميع أنحاء العالم خاصة في فرنسا ودول الجزر البريطانية مثل المستعمرات البريطانية السابقة: "استراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا"، حديثنا في إمساكية اليوم 15 رمضان عن رياضة الرجبي.



 

وتحرص بوابة روزاليوسف على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة واللاعبين، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات،  حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

 

تاريخ الرجبي

 

نشأت رياضة الرجبي في انجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، ثم انتشرت في جميع دول العالم بعد ذلك، ويعتقد أن أول مجموعة من القوانين التي تنظم اللعبة قد  تم تدوينها عام 1845.

 

وتأسس مجلس الرجبي الدولي عام 1886، والذي يعتبر بمثابة المؤسسة التي تنظم اللعبة وتضع قوانينها، كما تم تنظيم أول بطولة لكأس العالم للرغبي عام 1954، والتي أقيمت في فرنسا.

 

أنواع الرجبي

 

سباعيات الرجبي.

رجبي الشاطئ.

رجبي 15.

 

رياضة الرجبي في العالم

 

تلعب رياضة الرجبي دورًا مهمًا كرياضة محترفة وهاوية في كل من جمهورية "إيرلندا وفرنسا وبريطانيا العظمى وأستراليا ونيوزيلندا". 

 

ويعتبر دوري الرجبي هو الرياضة الوطنية الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة، وتوجد مسابقات شبه محترفة أو هاوية في دول أخرى مثل "روسيا وويلز وأسكتلندا وصربيا ولبنان وجنوب إفريقيا واليابان وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وفيجي وتونغا"، كما تلعب في يلعب الرجبي في جميع دول العالم العربي.

 

وينظم اتحاد الرجبي قوانين اللعبة سواء كانت احترافية أم هاوية، وهو أحد الاتحادات الرياضية الثمانية الكبرى في كل من "فرنسا وأستراليا وانجلترا وإيرلندا ونيوزلندا وجنوب إفريقيا وويلز واسكتلندا".

 

كما توجد اتحادات صغيرة كثيرة تمارس  الرجبي مثل: "الأرجنتين، وكندا، وفيجي، وجورجيا، وإيطاليا، واليابان، ونامبيا، ورومانيا، وساموا، وإسبانيا، وتونغا، والولايات المتحدة، والأوروغواي"، كما يلعب في "ماليزيا، وتونس، والجزائر و موريتانيا، ودول الخليج العربية"، ويوجد اتحاد لرياضة الرجبي موحد لدول الخليج العربي، وهو المسؤول عن فريق الخليج العربي للرجبي.

 

كرة الرجبي

 

تلعب رياضة الرجبي بكرة بيضوية الشكل، مصنوعة من المطاط ومغطاة بالجلد، يبلغ طولها نحو 28 سنتيمترًا ويبلغ وزنها ما بين 400 إلى 450 غراماً.

 

طريقة تسجيل الأهداف

 

يمكن إحراز الهدف في الرجبي بطريقتين، إما بالمحاولة، والمحاولة في رياضة الرجبي تعني "تقدم اللاعب وتخطيه الفريق الخصم دون توقف"، ولكن يمكنه تمرير الكرة للاعب آخر من فريقه ووضعها على الأرض بعد خط هدف الخصم، ولابد من أن تلمس الكرة الأرض ليحسب هدفًا.

 

 الطريقة الثانية لتسجيل الهدف، هي تحقيق الهدف بواسطة الركل، وفي هذه الطريقة يجب على اللاعب ركل الكرة بحيث تمر بين العمودين في منطقة الخصم.

 

كما يمكن للفريق تسجيل هدف بثلاثة طرق، وهما "المحاولة أو التحويلة أو الهدف"، ويحصل الفريق على خمس نقاط للتسجيل للمحاولة، وثلاث نقاط للهدف، ونقطتين من التحويلة، فالمحاولة هي تقدم اللاعب في أرض الفريق المنافس، وحمله للكرة أو تمريرها لزملائه، حتى يصل بها خلف خط مرمى المنافس ووضعها على الأرض، ويجب أن تلمس الكرة الأرض ليعلن احتساب هدفًا.

 

أفضل 5 لاعبين في تاريخ اللعبة

 

جيسون ليونارد.

كيث وود.

فيل فيكري.

مارتن جونسون.

جون إليس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز