عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التحقيقات الأولية تكشف علاقة منفذ هجوم فرنسا الإرهابي بحركة النهضة التونسية.. (تفاصيل)

كشفت التحقيقات الأولية حول العملية الإرهابية الجديدة التي ضربت فرنسا أول أمس، والتي نفذها التونسي جمال قرشان، وقتل خلالها شرطية فرنسية في منطقة رامبوييه القريبة من باريس، أن الأيادي الإخوانية الإجرامية في فرنسا متورطة بشكل ما في الهجوم الإرهابي الآخير.



 

وأكد مراقبون أن منفذ الهجوم تربطه علاقة بالشبكات العنقودية التابعة لحركة النهضة التونسية، والمرتبطة بجهازها السري الذي ينشط داخل تونس وخارجها.

 

وقتل جمال قرشان بطعنتي سكين شرطية غير مسلحة عند مدخل مركز للشرطة في رامبوييه، قبل أن يطلق عناصر من الشرطة النار عليه واردوه قتيلا.

 

وأشارت التحقيقات الأولية أن قرشان الذي هاجر إلى فرنسا سنة 2009، وتعود جذوره لمحافظة سوسة التونسية الساحلية، والجاني في عملية " رامبوييه " الإرهابية، يستمدّ جذوره الفكرية من التنظيم الإخواني  في تونس، والذي تمتد له عروق في فرنسا خصوصا وأوروبا كلها عموما.

 

واستمرت عمليات التوقيف على ذمة التحقيق أمس السبت في أوساط منفذ الهجوم على مركز للشرطة في رامبوييه قرب باريس.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قريب من التحقيق أن والد المهاجم وشخصين آخرين استضافه أحدهما مؤخرا في تيا في الضاحية الباريسية والثاني لدى وصوله إلى فرنسا في 2009، وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق مساء الجمعة. 

 

وذكر مصدر قضائي أن جلسات الاستماع تواصلت أمس. وأوضح المصدر أن هاتف جمال يحوي «أناشيد» دينية. وأعلن المدعي جان فرنسوا ريكار أن الرجل قام بعملية «مراقبة» قبل الهجوم. وأفاد شهود بأنه هتف «الله أكبر» أثناء الاعتداء، وفق مصدر مقرب من التحقيق. 

 

وأكد شهود عيان ومقربون نزوع قرشان إلى التطرف منذ سنة 2013، من خلال مناصرته لحركة النهضة في تونس واتصاله بأحد قيادات الاخوان في مدينة "أميان " (شمال فرنسا ).

 

وأوضح عبد القدوس النوري، الذي رافق قرشان في الفترة الأولى لقدومه لفرنسا إلى حدود 2019، بأنّ قرشان نشط لحساب ائتلاف "الكرامة" الإخواني واشتغل في الحملة الانتخابية لمرشحهم زياد الهاشمي (نائب حاليا على التونسيين المقيمين بفرنسا ).

 

وأكد أن قرشان كان من ضمن مجموعة من الشباب التونسي في فرنسا الذين تم تجنيدهم لصالح الإخوان عبر زرع أفكار وعقائد معادية للغرب وفرنسا.

 

وبين أن خطاب الإخوان المعادي لفرنسا يستحضر الإرث الاستعماري وما يسمى بسرقتها للثروات الطبيعية (خاصة الملح والفوسفات).

 

جدير بالذكر أن العديد من الدراسات أكدت أن الخطاب السياسي والاستقطابي لحركة النهضة يعتمد على أسلوب "التجييش" ضد فرنسا منذ سنة 2011.

 

وقاد نواب ائتلاف الكرامة الاخوانية (ذراع من أذرع النهضة ) مطالبات مؤخرا بطرد السفير الفرنسي السابق في تونس "اوليفييه بوافر دارفور" في مطلع سنة 2020.

 

ويرى رياض الصوفي المحامي التونسي المقيم في مدينة نيس الفرنسية أن خطاب العداء الواضح للدولة الفرنسية من قبل الاخوان أصبح بمثابة الوقود الذي يحرك مئات الشباب التونسي في فرنسا لتنفيذ عمليات إرهابية.

 

وتابع الصوفي "إن التونسيين منفذي العمليات الإرهابية تربطهم علاقات سياسية وتنظيمية سرية بحركة النهضة، وأغلبيتهم من الشباب غير المتعلمين".

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة فرانس 24، أن أفراد عائلة التونسي المتورط  في العملية الإرهابية رفضوا التحدث إلى وسائل الإعلام في منزلهم في مدينة مساكن في وسط شرق تونس.

 

وتعيش عائلة جمال في ضاحية مساكن في وسط شرق تونس، في منزل بسيط من طابق واحد طُليت جدرانه حديثا باللون الأبيض.

 

وبينما رفض أفراد العائلة من الدرجة الأولى السبت التحدث مع وكالة الأنباء أو وسائل إعلام أخرى، قال صهره إن جمال قرشان (36 عاما) عاد مؤخرا إلى تونس حيث أمضى أسبوعين.

 

ويتحدّر من هذه المنطقة أيضا محمد لحويج بوهلال الذي نفذ في 14 يوليو 2016 في نيس هجوما بشاحنة أوقع 86 قتيلا.

 

وكان والد قرشان عامل بناء في نيس في جنوب شرق فرنسا، وقد تقاعد قبل عشر سنوات، وهو يتنقل منذ ذلك الحين بين تونس وفرنسا، وفقا لابن عمه.

 

ووصل جمال إلى فرنسا بصورة غير قانونية في عام 2009 حيث عمل في خدمة التوصيل وحصل على تصريح إقامة ساري المفعول لمدة عام في ديسمبر.

 

وتعددت الضربات الإرهابية التي نفذها متطرفون من تونس في فرنسا خلال السنوات الأخيرة، أكبرها هجوم الإرهابي محمد لحويج بوهلال سالف الذكر.

 

كما سجلت المدينة نفسها هجوما إرهابيا ثان في أواخر سبتمبر 2020 حين اعتدى التونسي إبراهيم العويساوي على المصلين في كنيسة "نوتردام" قتل منهم ثلاثة أحدهم نحرا، وأصاب عشرات الاخرين إصابات متفاوتة.

 

ويرى متابعون بأن حركة النهضة الاخوانية هي رأس الإرهاب الذي يحرك أكثر من خلية تكفيرية بين فرنسا وتونس لخدمة أجندتها في فترات الضمور السياسي والتراجع الشعبي الرهيب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز