عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أرتفاع عدد شهداء مستشفى ابن الخطيب في العراق إلى ٨٢ شهيدا

ضحايا الحريق
ضحايا الحريق

ارتفع عدد الشهداء من الحريق المروع في مستشفى الخطيب بالعاصمة العراقية بغداد لمرضى فيروس كورونا إلى 82 على الأقل اليوم الأحد حيث بحثت العائلات عن أقاربها المفقودين وأحال رئيس الحكومة وزير  الصحة للتحقيق.



زاجتاحت النيران، التي وصفها أحد الشهود بأنها "براكين النار"، وحدة العناية المركزة في مستشفى ابن الخطيب ، والتي تستهدف حصريًا مرضى كوفيد -19 المصابين بأعراض حادة.

 

وقال مسؤولون إن الحريق الذي أسفر أيضا عن إصابة 110 أشخاص نجم عن انفجار اسطوانة أكسجين.

تم استدعاء الممرض ماهر أحمد إلى مكان الحادث في وقت متأخر من يوم أمس السبت للمساعدة في إجلاء المرضى.

قال: "لم أكن أتخيل أنه سيكون حريقًا هائلاً من هذا القبيل".

وقال إن النيران اجتاحت قاعة العزل بالطابق الثاني بالمستشفى في غضون ثلاث إلى أربع دقائق من انفجار أسطوانة الأكسجين، "براكين النار."

 

وقال إن معظم المتوفونأصيبوا بحروق شديدة. وتغلب الدخان على الآخرين، ولم يكونوا راغبين في ترك أقاربهم موصولين بأجهزة التنفس الصناعي.

وقال أحمد إنه لا يمكن نقل المرضى، "سيكون لديهم دقائق للعيش بدون أكسجين."

قال إنه وآخرين راقبوا بلا حول ولا قوة بينما كان أحد المرضى يكافح من أجل التنفس وسط الدخان.

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، اليوم الأحد، إن الإهمال الواسع النطاق من جانب مسؤولي الصحة هو المسؤول عن الحريق.

 

وعقب اجتماع وزاري خاص لبحث الحريق ، أوقفت الحكومة مسؤولين بارزين ، بمن فيهم وزير الصحة ومحافظ بغداد، وفصل مسؤولون آخرون، بمن فيهم مدير المستشفى، من مناصبهم.

واحتاج رجال الإطفاء وفرق الدفاع المدني حتى ساعة مبكرة من صباح الأحد لإخماد النيران.

 

وكان من بين القتلى 28 مريضا على الأقل يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، على تويتر علي البياتي، المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان المستقلة في البلاد ، وهي هيئة شبه رسمية.

وحمل المسعفون الجثث، والعديد منها محترق لدرجة يصعب التعرف عليها ، إلى مستشفى الزعفرانية، حيث قال أحمد إن فرق الطب الشرعي ستحاول التعرف عليها من خلال مطابقة عينات الحمض النووي مع الأقارب.

بحلول منتصف نهار الأحد، كان الأقارب لا يزالون يبحثون بقلق عن أحبائهم.

"من فضلك، اثنان من أقاربي مفقودان. ... سأموت "بدون أخبار عنهم"، "نشرت شابة على وسائل التواصل الاجتماعي بعد بحث غير مثمر عن أفراد عائلتها.

وقالت: "آمل أن يساعدنا أحد في العثور على سعدي عبد الكريم وسمير عبد الكريم ، لقد كانا في وحدة العناية المركزة."

زكانت رقية كريم، 30 عامًا ، تبحث بجنون عن صديقتها ريام الرحمن، الصيدلانية ، التي كانت تزور والدتها في المستشفى.

وتم إدخال والدة الرحمن، باسمة ، إلى المستشفى قبل 45 يومًا بسبب مضاعفات COVID-19.

وقالت: "كل ما نعرفه أنهما كانا في الغرفة المجاورة حيث بدأ الحريق"، و"هاتفها مغلق ، وعائلتها ذهبت إلى كل مستشفى في محاولة للعثور عليهم."

ووقع الحريق في الوقت الذي يصارع فيه العراق موجة ثانية حادة من جائحة فيروس كورونا.

يبلغ متوسط ​​حالات الإصابة بالفيروس يوميًا حوالي 8000 حالة ، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأ العراق تسجيل معدلات الإصابة مطلع العام الماضي.

وتوفي ما لا يقل عن 15200 شخص بسبب فيروس كورونا في العراق من بين ما لا يقل عن 100000 حالة مؤكدة.

وأدت سنوات من العقوبات والحرب إلى شل قطاع الصحة في البلاد، واختبرت موجة العدوى الأخيرة حدود المرافق الصحية.

كما أن المخاوف الأمنية تعصف بالبلاد مع استمرار الهجمات الصاروخية المتكررة على استهداف قواعد الجيش التي تستضيف القوات الأجنبية ومقر الحكومة العراقية.

لم يكن الحريق المميت سوى الفصل الأخير في سجل العراق السيئ للسلامة العامة.

وفي مارس 2019 ، لقي أكثر من 100 شخص مصرعهم عندما انقلبت عبارة على نهر دجلة بالقرب من مدينة الموصل الشمالية.

وانقلب القارب بسبب الازدحام وارتفاع منسوب المياه.

وبعد بضعة أشهر، في سبتمبر 2019 ، اندلع حريق في سوق الشورجة ببغداد، وهو منطقة تجارية رئيسية في المدينة، مما أدى إلى إحراق العديد من المتاجر.

قال يسار المالكي ، مستشار معهد الطاقة العراقي، إن جزء من المشكلة هو أن القوانين والأنظمة التي تنظم السلامة العامة والصحة قديمة.

ويتعلق الأمر بالنظام العام.

وقال المالكي ، الذي عمل أيضًا في صناعة النفط والغاز في العراق، "لا توجد لوائح مفصلة و "إجراءات تشغيل معيارية" حول كيفية القيام بالأشياء الأساسية خطوة بخطوة ، لا سيما عند التعامل مع معدات محفوفة بالمخاطر".

وقال "هناك حاجة إلى أن يكون هناك متخصصون في التعامل مع السياسة والتنظيم والتنفيذ". "إذا كان هناك إجراء تشغيل قياسي حول كيفية التعامل مع زجاجات الأكسجين ، وخاصة ملاحظة التآكل والتلف ... لم يكن هذا ليحدث."

وعقد رئيس الوزراء جلسة خاصة لمجلس الوزراء بعد ساعات من اندلاع النيران. بالإضافة إلى تعليق وزير الصحة حسن التميمي ومحافظ بغداد ، أمر مجلس الوزراء بإجراء تحقيق مع وزير الصحة ومسؤولي المستشفيات الرئيسيين المسؤولين عن الإشراف على تدابير السلامة.

كما أقال مجلس الوزراء مدير عام دائرة صحة بغداد في منطقة الرصافة حيث يقع المستشفى، ومدير الهندسة والصيانة بالمستشفى، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة وديوان رئيس الوزراء.

وقال الكاظمي، اليوم الأحد، عقب اجتماع: "التقصير في مثل هذه الأمور ليس خطأ، بل جريمة يجب أن تتحمل مسؤوليتها جميع الأطراف المهملة".

وأعربت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، عن "صدمتها وألمها" بشأن الحريق في بيان ودعت إلى اتخاذ تدابير حماية أقوى في المستشفيات.

وفي الفاتيكان، تذكر البابا فرنسيس، الذي اختتم رحلة تاريخية إلى العراق الشهر الماضي، أولئك الذين لقوا حتفهم في الحريق، مخاطبًا الناس المجتمعين في ساحة القديس بطرس لظهوره المعتاد اليوم الأحد، ذكر فرانسيس خبر الموتى. قال: "دعونا نصلي من أجلهم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز